وزيرة المالية: 180 ألف مركبة حصلت على دعم المحروقات... ومحطة "سامير" لن تحل أزمة الوقود

06 يونيو 2022 - 19:30

قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن الحكومة دعمت قطاع النقل أولا لكونه أول مستهلك للمحروقات، وأبرزت أن حوالي 180 ألف عربة تمكنت من الحصول على هذا الدعم، مشددة على أن الحكومة قررت الاستمرار في هذا الدعم خلال شهر يونيو الجاري.

وأبرزت وزيرة الاقتصاد والمالية، اليوم الإثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن تداعيات الحرب الأوكرانية ساهمت في ارتفاع أسعار النفط الخام، إذ وصل في الأسبوع الماضي إلى 128 دولارا، فيما وصل سعر البنزين المكرر إلى 1600 دولارا للطن، وسعر الغازوال المكرر إلى 1300 دولار للطن.

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة لا تتوفر على الميزانية الكافية لدعم قطاع المحروقات، مشيرة إلى عدم وضوح الرؤية حول منحى الأسعار، وأن الحكومة مطالبة الآن بتدبير هذه الأزمة وعدم رهن الأوراش الكبرى التي جاء بها البرنامج الحكومي، وأن دور الحكومة هو ضمان مستقبل أبناء المغاربة عبر توفير التعليم والمدارس، ولا يمكننا في كل ساعة العودة إلى تعديل الضرائب أو دعم المحروقات“.

وبخصوص وضعية لاسامير، أشارت وزيرة الاقتصاد، إلى أن هذا الموضوع في يد القضاء، وهناك تحكيم دولي، داعية من يريد المساعدة في حل هذا الملف للتقدم بذلك، ومشيرة إلى أن لا سامير لن تحل أزمة المحروقات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.