منيب تطالب لفتيت بالتدخل إثر نزع ملكيات بدون تعويض بجماعة آيت باها

07 يونيو 2022 - 12:00

طالبت النائبة البرلمانية نبيلة منيب عن الحزب الاشتراكي الموحد، عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بالتدخل لوضع حد لمعاناة مواطنين نزعت ملكية أراضيهم من دون تعويض، وذلك في سؤال كتابي موجه للوزير.

وقالت النائبة البرلمانية للحزب الاشتراكي الموحد، إن” الحزب تلقى شكاية من عائلة حميدوش من جماعة آيت باها، تتعلق بمقرر خاص بنزع ملكية قطعة أرضية لإحداث طريق”، وتعود وقائع هذه القضية، بحسب المصدر نفسه،” إلى سنة 2014، حيث قام المجلس الجماعي لآيت باها بإصدار مقرر يقضي بنزع ملكية المعنيين بمنطقة أكي البيرو الواقعة بدوار أدوز التابع لجماعة آيت باها”.

ومنذ سنة 2014، تضيف نبيلة منيب، “بادر أعضاء عائلة المرحوم حميدوش بالمطالبة باستغلال أرضهم، وتوجهوا برسائل لكل من رئيس الجماعة ووالي أكادير ووزير الداخلية ورئيس الحكومة، دون أن يتلقوا أية أجوبة عن مراسلاتهم، وعن المطالب التي تتضمنها”.

وأوضحت، أن “العائلة تطالب برفع اليد عن القطعة الأرضية موضوع نزع الملكية والسماح لها باستغلالها، نظرا لتضررها من جراء توقف استغلالها، وتأثير ذلك بشكل سلبي على أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية”.

وشددت النائبة البرلمانية للحزب الاشتراكي الموحد، على أنه، “مر وقت طويل منذ صدور قرار نزع الملكية دون أن تباشر السلطات المعنية الإجراءات العملية لتعويض أصحاب القطعة الأرضية كما يقتضي ذلك القانون، وبالتالي فالمعنيين عرضة لخسائر متواصلة من جراء عدم السماح لهم باستغلال أرضهم”.

وحثت وزير الداخلية على “التدخل لوضع حد لمعاناة هؤلاء المواطنين”، وذلك، “إما بالسماح لهم باستغلال أرضهم والاستفادة منها، أو الإسراع باتخاذ الإجراءات لتمكينهم من حقهم في التعويض المناسب عن نزع الملكية”، متسائلة عن “الإجراءات التي سيتم اتخاذها لضمان حقوق هذه العائلة؟”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.