المغرب يبدأ في تنفيذ اتفاق تبادل الطلاب مع إسرائيل

07 يونيو 2022 - 22:30

بعد سنة من إبرامه، بدأ المغرب في تنفيذ اتفاق سبق والتزم به، يقضي بتبادل زيارات الطلاب مع إسرائيل، وسط غضب أساتذة التعليم العالي، من مسار التطبيع مع الجامعات الإسرائيلية.

أول زيارة في هذا المجال، بدأت هذا الأسبوع، بوفد من الطلاب الإسرائيليين من مستوى الماستر، يتابعون دراستهم في جامعة بن غوريون، وترأسه أستاذة جامعية متخصصة في المغرب، بدأ زيارة له للرباط، شملت زيارة مؤسسات وطنية، منها أرشيف المغرب.

الاتفاق الذي بدأ العمل به، كان قد أبرمه وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي السابق سعيد أمزازي، في شهر فبراير من العام الماضي، وأعلن عنه آنذاك في تصريحات له كان قد أدلى بها لإذاعة هيئة البث الإسرائيلية، بعد أول مكالمة هاتفية له مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، تم فيها الاتفاق على التوأمة بين مدرستين ثانويتين واحدة في إسرائيل والأخرى في المغرب، إضافة لتبادل الطلاب، وإنتاج طلاب في إسرائيل والمغرب لمقاطع فيديو حول تجربة التعليم في كل بلد.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، قد وقع قبل أسبوع اتفاقية تعاون مع إسرائيل، تشمل الجامعات المغربية، خلال استقباله لنظيرته الإسرائيلية، أوريت فركاش هاكوهين.

وخلف توقيع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، لاتفاقية تعاون مع إسرائيل، يشمل الجامعات المغربية، غضب الأساتذة في الجامعات المغربية.

المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي، قال في بلاغ أصدره، إنه “يستنكر إقدام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على إقحام مؤسسات التعليم العالي في محافل التطبيع مع الكيان الصهيوني تحت مسميات الشراكة الأكاديمية والبحثية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.