مراكش تستعد لاستضافة كأس العالم للاندية لكرة القدم

10 ديسمبر 2013 - 22:06


ويشارك في كأس العالم العاشرة للاندية الفرق الست الفائزة بالبطولات القارية بالاضافة الى الرجاء البيضاوي الفائز بالدوري المغربي.

والاندية الفائزة ببطولة القارات الست التي ستتنافس في البطولة هي أتليتيكو مينيرو البرازيلي بطل كأس ليبرتادورس للاندية أبطال أمريكا الجنوبية وبايرن ميونيح الالماني بطل كأس أوروبا والصيني جوانجتشو ايفرجراند بطل أندية اسيا والاعلي المصري بطل أندية أفريقيا ومونتيري المكسيكي بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي /الكونكاكاف/ وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل الاوقيانوس.

وتفقد وزير السياحة المغربي الحسن حداد استعدادات مراكش لاستقبال المشجعين قبل بضعة أيام من انطلاق البطولة. وألقت الحكومة المغربية بثقلها في استضافة البطولة سعيا الى تجميل صورتها وانعاش اقتصاد مراكش وأغادير.

وقال حداد //العرس الرياضي الذي سينظم هذه السنة والسنة المقبلة في مراكش هي مناسبة مهمة جدا. قرار تنظيمها كان من طرف الحكومة التي تدعمها لانها ستعطينا تنشيطا سياحيا مهما جدا.//

ومراكش هي المقصد السياحي الاول في المغرب وتتوقع الفنادق في المدينة تحقيق نسب مرتفعة لاشغال الغرف خلال البطولة.

وقال هشام برادة السوني رئيس مجموعة /بالموري/ القابضة للاسكان الفندقي الفاخر //كأس العالم للاندية ستجلب 100 ألف متفرج من الخارج. هؤلاء الزوار سيتحدثون وينشرون في العالم تجربتهم خلال هذه التظاهرة. أعتقد أن هذا الحدث سيكون له وقع كبير جدا  أولا على هذه الوجهة لانه سيملا فنادق المدينة والمغرب وثانيا من خلال الصورة التي ستنقلها قنوات التلفزيون ووسائل الاعلام وكذلك من خلال الزبائن الذين هم بمثابة سفراء.//

ويتطلع القائمون على مختلف الانشطة التجارية والخدمات السياحية الاخرى في مراكش الى زيادة الاقبال خلال بطولة كأس لعالم للاندية.

من هؤلاء مصطفى بن ايت الطالب الذي يملك واحدة من عشرات العربات التي تجرها الخيول ويستخدمها السائحون الاجانب في جولاتهم بالمدينة.

وقال الطالب //انا فرحانين بقدوم هؤلاء الزوار لاننا نشتغل خصوصا مع السياح. نريدهم أن يأتوا عندنا وأن يعودوا مرات ومرات.//

وينتظر سائقو سيارات الاجرة أيضا توافد الزوار من مختلف أنحاء العالم على مراكش ليشهدوا البطولة.

وذكر سائق سيارة أجرة يدعى سعيد لقبيطة أنه ينتظر أفضل أداء في البطولة من نادي الرجاء البيضاوي بطل الدوري المغربي.

وقال //ننتظر من فريق الرجاء أن يذهب بعيدا في المنافسة كماننتظر أن نعمل مع السياح.//

وظلت السياحة الركن الاساسي للنمو الاقتصادي في المغرب على مدى السنوات العشر الماضية وهي حاليا أكبر مصدر للنقد الاجنبي وثاني أكبر قطاعات تشغيل الايدي العاملة وثاني أكبر مساهم في الناتج المحلي الاجمالي.

وتستضيف أفريقيا البطولة لاول مرة بعد أن نال المغرب شرفا لاستضافة قبل عامين عقب انسحاب ايران وجنوب أفريقيا والامارات منالمنافسة.

وتقدم المغرب الذي استضاف نهائيات كأس الامم الافريقية بطلبات لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.

شارك المقال

شارك برأيك