حصاد يشرع في مراجعة اللوائح الانتخابية رغم مطالب الأحزاب بتجديدها

11 ديسمبر 2013 - 12:23

أياما قليلة بعد تقديمه جوابا على أحد الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أثار بسببه غضب جل الأحزاب السياسية المطالبة بمراجعة شاملة للوائح الانتخابية؛ كشف وزير الداخلية الجديد محمد حصاد، عزمه على تنفيذ الأجندة التي وضعها بمجرّد توليه هذا المنصب ضمن حكومة ابن كيران الثانية، وأصدر بلاغا يدعو الناخبين الذين غيروا محل سكنهم أو الذين وصلوا إلى سن التصويت القانونية، أي 18 سنة، إلى تسجيل أنفسهم في اللوائح الانتخابية التي يعود تاريخ وضعها إلى عهد وزير الداخلية الراحل إدريس البصري.

البلاغ الصادر صباح أمس، يقول إنه وبمناسبة عملية المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة، برسم سنة 2014، فإن وزير الداخلية "يهيب بالمواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح المذكورة أن يتقدموا بطلبات تسجيلهم لدى مكاتب السلطات الإدارية المحلية، وذلك إلى غاية 31 ديسمبر الجاري". ويتعلق الأمر، حسب البلاغ، بالمواطنات والمواطنين الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، البالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2014. كما تهم هذه العملية الناخبات والناخبين الذين غيروا أماكن إقامتهم الفعلية، "حيث يتعين عليهم أن يتقدموا داخل نفس الأجل لدى مكاتب السلطات الإدارية بطلبات نقل تسجيلهم إلى لائحة المقاطعة أو الجماعة التي انتقلوا للإقامة في نفوذها الترابي".

رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، قال لـ"اليوم24" إن الإجراء عادي ويتم كل سنة، "لكننا ما زلنا ننتظر المراجعة الشاملة باعتماد قاعدة بيانات أساسية وشاملة عوض هذه المراجعات الجزئية". وأوضح بوانو أنه حتى في إطار القانون القديم "فالتقييد إجباري في اللوائح الانتخابية، وبالتالي يجب أن نعتمد قاعدة بيانات الأمن الوطني، أي تلك الخاصة ببطاقة التعريف الوطنية، والقطع مع رواسب الماضي". وعن رأيه في مضي وزيسر الداخلية في تنيفذ ما أعلنه في مجلس النواب رغم التعقيبات التي أثارها جوابه والتحفظات التي سجلتها الاحزاب، قال بوانو: "نعتقد أن الوقت ما زال يكفي لتدارك الأمر أثناء تقديم القوانين الانتخابية الجديدة، أما هذا فهو مجرد قرار روتيني".

بيان الوزارة دعا الناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة إلى التأكد من تسجيلهم فيها بواسطة الرسائل القصيرة عبر الرقم المجاني 2727 من خلال إدخال رقم بطاقتهم الوطنية للتعريف وسنة ازديادهم مع ترك فراغ بين رقم البطاقة الوطنية للتعريف وسنة الازدياد. كما يمكنهم أيضا التأكد من تسجيلهم عن طريق الموقع الالكتروني:  www.listeselectorales.gov.ma .

شارك برأيك