عاجل.. الحكومة تصادق على مرسوم يخفّض أسعار 800 دواء

13 ديسمبر 2013 - 20:50

صادق المجلس الحكومي الذي انعقد بعد زوال اليوم الجمعة، على المرسوم الذي أعده وزير الصحة وخاض من أجله معارك طاحنة، وينصّ على تخفيض أسعار 800 دواء.

المرسوم يعتبر الخطوة الثانية من نوعها، حيث كانت الحكومة قد خفّضت قبل أشهر أسعار 320 دواء، ليصبح مجموع الادوية التي تم تخفيض أسعارها 1120 دواء.

المرسوم الجديد ينصّ على تخفيضات تتراوح بين 30 و70 في المائة من أسعار أدوية جلّها أساسي في علاج أمراض مزمنة وواسعة الانتشار.

وفي ظل استمرار معارضة بعض الأصوات من مجال الصيدلة لهذا المرسوم، خرج وزير الصحة الحسين الوردي مباشرة بعد المجلس الحكومي، ليقول في النشرة الرئيسية للقناة الاولى هذا المساء، إن المرسوم أعد بطريقة تشاركية، لكنه استدرك بالقول إن البعض مازال يعارض المرسوم لكنه كوزير مطالب بالحسم واتخاذ القرار، داعيا الجميع إلى التوجّه نحو المستقبل.

المرسوم سيدخل حيّز التنفيد بعد ستين يوما من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، أي أن آخر خطوة قبل التخفيض الفعلي لأسعار هذه الادوية أصبح بيد الامانة العامة للحكومة، المسؤولة عن النشر في الجريدة الرسمية.

الورش المقبل الذي سيخوض وزير الصحة، الحسين الوردي، معارك لا تقل قوة، يتمثل في إصدار قانون جديد حول المصحات الخاصة، حيث قال الوزير في نشرة الاخبار إن الحل الامثل برأيه هو الانتقال إلى شراكة بين القطاعين العام والخاص، وفتح رأسمال المصحات أمام مستثمرين غير أطباء. وهي النقطة التي تثير معارضة شديدة من جانب الأطباء.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي