40 فيلما طويلا وقصيرا تتبارى في المهرجان الوطني بطنجة

14 ديسمبر 2013 - 14:15

أعلن المركز السينمائي المغربي موعد تنظيم الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة، الذي حدده في الفترة الممتدة ما بين الـ 6 و15 من فبراير المقبل، وذلك بتعاون مع المنظمات المهنية في القطاع السينمائي. وسيشمل برنامج هذه الدورة مسابقة للأفلام الطويلة والقصيرة، بالإضافة إلى ندوات صحفية وأنشطة موازية، وكذا تقديم الحصيلة السينمائية السنوية لسنة 2013. 

وحسب طارق خمالي، المدير الفني للمهرجان، فإن أهم ما سيميز الدورة الخامسة عشرة من المهرجان هو انعقاد ندوة حول الكتاب الأبيض، «سنحرص على أن يؤطرها وينشط فعالياتها المهنيون، بهدف تطوير مناقشة الكتاب الأبيض، ودراسته دراسة نقدية، للخروج بتوصيات من شأنها أن تكون الأرضية لكل ما هو مستقبلي في القطاع، وتطبيقها على أرض الواقع، سواء في صورة تعديلات للقوانين أو صورة قرارات ستتخذ مستقبلا»، يقول خمالي قبل أن يضيف أن «الكتاب الأبيض وضع من قبل نخبة معينة، وطرحه للنقاش ضمن فعاليات المهرجان سيمنحه فرصة مناقشته من قاعدة كبرى من المهنيين». وصرح طارق خمالي لـ»اليوم24» أن عدد الأفلام الروائية الطويلة التي ستشارك في المهرجان الوطني سيصل إلى ما يقارب 20 فيلما، بينها الأفلام التي حضرت في مهرجان مراكش الدولي للسينما، وهي فيلم «حمى» لهشام عيوش، وفيلم «سارة» لسعيد الناصري وفيلم «كان يا مكان» لسعيد سي الناصري، ثم فيلم «خلف الأبواب الموصدة» لعهد بنسودة، بالإضافة إلى الأفلام الأربعة التي شاركت في مهرجان دبي السينمائي، وهي فيلم «الصوت الخفي» للمخرج كمال كمال، وفيلم «سرير الأسرار لمخرجه جيلالي فرحاتي، وكذا فيلمي «روك القصبة» لليلى المراكشي، وفيلم «هم الكلاب» لهشام العسري الذي عرض أيضا في مهرجان مراكش ضمن فقرة «نبضة قلب».

بالإضافة إلى أفلام أخرى بينها فيلم «بولنوار» لمخرجه حميد الزوغي، وفيلم «يما» لرشيد الوالي.

وبخصوص الأفلام القصيرة، فتسهر على فرزها لجنة انتقاء يشكلها المهرجان بعد توصله بآخر فيلم منها، ولن يتعدى عددها العشرين تبعا لعدد الأفلام الطويلة.

هذا وقد حدد آخر أجل للتوصل بورقة التسجيل الخاصة بمسابقة الفيلم الطويل ومسابقة الفيلم القصير في تاريخ الـ31 من دجنبر في حين حدد تاريخ 12 يناير كسقف زمني نهائي للتوصل بطلبات الاعتماد الخاصة بالصحفيين والمهنيين والمهتمين.

يذكر أن الدورة الماضية من المهرجان حظي فيها فيلم «الزيرو» لنور الدين لخماري بالجائزة الكبرى، كما منحت خلالها لجنة تحكيم المهرجان جائزتها لفيلم «ملاك» للمخرج عبد السلام الكلاعي الذي فاز أيضا جائزة أحسن سيناريو، وحصل فيها على جائزة أحسن ممثل رئيسي يونس بواب بطل فيلم «زيرو»، بينما آلت جائزة أول دور نسائي إلى الممثلة شيماء بنعشاق عن دورها في فيلم «ملاك».

شارك برأيك