عين على الصحافة: حصاد يتبرأ من تركة العنصر

15 ديسمبر 2013 - 09:26

وذلك خلال اجتماع جمعه الأسبوع الماضي مع قيادات الأحزاب، متبرئا من لوائحه العزل التي رتبها سلفه على رأس وزارة الداخلية امحند العنصر، الاجتماع يرمي ولتدارك نفس الأخطاء في لوائح العزل التي توجد على مكتب حصاد والتي وقف نشرها في الجريدة الرسمية مخافة استمرار موجة الغضب هذه.

"الأسبوع" تحدثت أيضا عن بوادر إغلاق قناة ميدي ١ تيفي ، حيث قالت أن الديون تراكمت على القناة بصورة غير مسبوقة الشيء الذي جعل إدارتها تعقد سلسلة اجتماعات طارئة خلال الأسبوعين الماضيين دون حلول تذكر. مصادر الجريدة قالت أنت ديون القناة لفائدة عدد من شركات الانتاج قد تراكمت بصورة قياسية، بشكل أصبحت معه القناة عاجزة عن أداء مئات الملايين من السنتيمات لفائدة شركات إنتاج مغربية تتعاقد مع القنات وتنتج لها عشرات البرامج.

برلمانيون يوقعون على لائحة للمطالبة بالعفو الملكي على مزارعي الكيف، تضيف نفس الجريدة التي أفادت بتسريب لائحة داخل البرلمان تجمع توقيعات النواب لأجل توجيه التماس إلى الملك من أجل إقرار عفو ملكي على مايسمى بمزارعي نبتة الكيف بعدد من مناطق الشمال والمبحوث عنهم من طرف سلطات الأمن والدرك. يتعلق الأمر بأكثر من ١٤٠ ألف مواطن تشملهم اللائحة التي جاءت بمبادرة من النائبة الاستقلالية كنزة الغالي حسب الجريدة دائما.

"الآن" تحدثت عن توقيف ١٧٠ دركيا بسبب "انتفاخ الرشوة"، حسب ما علمت من مصادرها التي أكدت أن هؤلاء العناصر أحيلوا على مساطر تأديبية داخل ثكنات الدرك بمناطق مختلفة بسبب مخالفات ارتكبوها خلال ممارستهم لعملهم. عناصر الدرك هؤلاء الذين أحيلوا على التأديب كشفت أبحاث أجرتها القيادة العليا بشأنهم عن وجود شبهات للكسب غير المشروع.

التعويض عن فقدان الشغل رهين بتعديل القانون، تورد نفس الأسبوعية التي نقلت عن مسؤول رفيع بوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أن صرف التعويضات عن فقدان الشغل مرتبط بالمسار التشريعي لتعديل القانون الذي ينظم تدخلات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، وهو الشيء الذي قد يطول أو يقصر في غياب تحديد تاريخ للانتهاء من ذلك المسار أو تاريخ للشروع في صرف التعويض.

متاعب القطب العمومي ما تزال مستمرة، حيث أوردت "الآن" أن مداخيل الإشهار أصبحت تتدنى في القناة الأولى، مما تسبب لها في أزمة مالية حسب مصادر المجلة التي أفادت أن الإشهار بالقناة انخفض بنحو ٦٠٪ بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، مشيرة الى ان سبب عزوف المستشهرين عن التوجه الى القناة يرجع الى عدم وجود برمجة جديدة والاكتفاء بالإعادات منذ ما يقارب السنتين.

"الأيام" تحدثت عن نقل الملك محمد السادس لمقر اقامته في واشنطن لآخر لحظة من جناح فخم بفندق "ويلارد" الفخم المقابل للبيت الأبيض، والذي كان من المقرر أن ينزل فيه الى فيلا السفير المغربي في واشنطن وذلك لضمان بقاء الملك بعيدا عن الأضواء وعن زحمة الفنادق والازقة والشوارع المكتظة خصوصا مع بداية الاحتفال بأعياد الميلاد. الأيبوعية تحدثت عن تغيير شامل حل بالفيلا قبل نزول طائرة الملك في المطار بعد صدور التعليمات الجديدة وهي في طريقها إلى واشنطن.

عسكريون مغاربة يخضعون لتدريبات ميدانية بأكبر القواعد العسكرية الأمريكية، تورد نفس الأسبوعية التي نشرت أن زيارة الملك محمد السادس لواشنطن أسفرت عن ميلاد عهد جديد للتعاون العسكري المغربي الأمريكي، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون لاستفادة ضباط مغاربة عسكريين من الخبرات الأمريكية مقابل السماح للقوات الأمريكية بإجراء تداريب ميدانية داخل الأراضي الجنوبية للمغرب. وحل الفوج الأول من الضباط المستفيدين من التداريب باحدى القواعد الامريكية العسكرية كتفعيل لهذه الاتفاقية 

الأسبوعية الناطقة بالفرنسية "matoc hebdo" تحدثت عن قيام الرئيسة الارجنتينية بزيارة رسمية الى المملكة المغربية، كثاني محطة لها دوليا بعد توليها الرئاسة، حيث من المنتظر ان تتم هذه الزيارة في شهر فبراير المقبل ستلتقي خلالها الرئيسة الارجنتينية الملك المغربي.

"telquel" أجرت حوارا مع ادريس بنهيمة، المدير العام للخطوط الجوية الملكية المغربية، قال فيه انه ليست لديه نية في خسارة المعركة فيما يتعلق بالشركة التي يتربع على رأسها والتي عرفت صعوبات كبيرة جعلتها على حافة الإفلاس، قائلا أن معركة بقاء الشركة هي معركة للربح .بنهيمة قال أنه لا يريد أن يكون متفائلا جدا أو متشائما جدا لكنه يرى أن هذه السنة كانت جيدة بالنسبة للخطوط الجوية الملكية، مضيفا في معرض حديثه عن الضريبة التي تم فرضها مؤخرا على تذاكر الطيران قائلا أنها تطرح مشكلا ، لأنه إما أن يدفعها الجميع وهذا غير مفيد بالنسبة للوضعية التنافسية واما ان يتملص البعض وهو ما يطرح مشاكل أيضا.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي