وفاة "مارسيل بنسيمون" اليهودية من أصل مغربي وزوجة رئيس وزراء جبل طارق الأسبق + صورة +

23 يونيو 2022 - 04:00

عن عمر يناهز 87 عاما توفيت خلال نهاية الأسبوع الماضي في صخرة جبل طارق، مارسيل بنسيمون، اليهودية من أصل مغربي والتي لعبت دورا محوريا في هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل في عقد الستينيات من القرن الماضي، ثم تحولت إلى واحدة من أبرز الوجوه النسائية ذات التأثير الاجتماعي والسياسي في جبل طارق، حسب ما ذكر موقع “أي 24 نيوز” الإسرائيلي .

الراحلة بنسيمون رأت النور في مدينة العرائش سنة 1935، وقضت فيها طفولتها وجزءا من شبابها، قبل أن تصل إلى جبل طارق للعمل كممرضة، لكنها عمليا، يقول الموقع ذاته، كانت جزءا من شبكات تهجير اليهود إلى إسرائيل، لتصبح مديرة لمعسكر للعبور خاص باليهود المغاربة، ومكَّنت الآلاف منهم من الوصول إلى إسرائيل.

وقال رئيس وزراء جبل طارق، فابيان بيكاردو، الذي نعى الناشطة بنسيمون، إن الفقيدة “كانت من الشخصيات البارزة في مجتمعنا وسنفتقدها كثيرا، لقد كانت زوجة السير جوشوا حسان، ولذلك ظلت جزءا بارزا من الحياة العامة في جبل طارق طيلة السنوات التي كان فيها رئيسا للوزراء”.

وأضاف فابيان بيكاردو، “أُعربُ عن أعمق تعازي مجتمعنا بالكامل لابنتَي الراحلة اللتين اعتنتا بها وهي في سن متقدمة حتى آخر أيامها”.

وتجدر الإشارة إلى أن بنسيمون ظلت تملك تأثيرا معنويا واضحا في جبل طارق بَرز بشكل كبير على المستوى الاجتماعي، حتى بعد وفاة زوجها سنة 1997.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.