وكالة الطاقة تتوقع ارتفاع أسعار النفط في الأشهر المقبلة

16 ديسمبر 2013 - 21:54

 وفي تقريرها الشهري الذي صدر خلال الأسبوع الماضي، ذكرت وكالة الطاقة الدولية أنه بعد ثمانية فصول متوالية من الانكماش، عاد الطلب على النفط في الدول الصناعية للنمو في الربع الثاني من العام الحالي. ومنذ ذلك الحين، تسارع الطلب على الوقود، لا سيما في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

وذكرت الوكالة أن الطلب الأمريكي على النفط  قفز في الشهر الماضي إلى أكثر من عشرين مليون برميل يوميا للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2008. وقال أنطوان هالف، رئيس إدارة أسواق وصناعة النفط في الوكالة، إن الاتجاه العام يبين نمو الطلب على النفط ليس في الولايات المتحدة وحدها، بل في أوروبا أيضا. وأضاف «يبدو الآن أن الانكماش الكبير للطلب الذي شهدناه في السنوات الأخيرة توقف والاتجاه قد انعكس».

واستقرت أسعار النفط على مدار السنوات الثلاث الماضية، مقتربة في المتوسط من 110 دولارات. ويتزايد الطلب على الوقود في ظل تسارع النمو الاقتصادي.

ورفعت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط بحوالي 145 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا في 2013، وبمقدار 110 آلاف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا في 2014، وبذلك يرتفع إجمالي الاستهلاك العالمي للنفط لأكثر من 92.4 مليون برميل يوميا العام المقبل.

وبفضل ذلك، ستحتاج منظمة «أوبك» إلى ضخ مزيد من النفط العام المقبل. ورفعت الوكالة تقديرات الطلب على نفط «أوبك» بمقدار 200 ألف برميل إلى 29.3 مليون برميل يوميا.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي