وزارة الفلاحة تطالب فيدرالية سلسلة الأشجار المثمرة بإرجاع أموال عمومية إلى خزينة الدولة

22 يونيو 2022 - 18:00

طالبت وزارة الفلاحة والصيد البحري، من الفيدرالية بين المهنية لسلسلة الأشجار المثمرة بالمغرب، بعد التوصل بالتقارير عن الإنجازات المادية والمالية لبرنامج العمل لسنة 2017، باسترجاع المبالغ المستحقة، والتي تم صرفها خارج نطاق برنامج العمل لسنة 2017 المصادق عليه.

وقالت الوزارة، إن ذلك تم بعد عملية الفحص التي تمت من طرف لجنة التتبع الخاصة باتفاقية تعزيز البحوث التطبيقية والدعم التقني للمنتجين المبرمة مع الفيدرالية.

وأوضحت وزارة الفلاحة، في جوابها عن سؤال كتابي للبرلماني رشيد حموني، إنه “طبقا لمقتضيات القانون رقم 12-03 المتعلق بالهيئات بين المهنية للفلاحة والصيد البحري وقوانينه التطبيقية، تم في مارس 2018 الاعتراف بالفيدرالية بين المهنية لسلسلة الأشجار المثمرة بالمغرب، وذلك بعد دراسة ملف طلب الاعتراف، الذي تقدمت به، من طرف اللجنة الاستشارية للهيئات بين المهنية للفلاحة والصيد البحري”.

وأضافت الوزارة، “في إطار المقاربة التشاركية المعتمدة لتطوير سلاسل الإنتاج، قامت الوزارة بإبرام وإنجاز عقد برنامج مع هذه الفيدرالية لتطوير سلسلة الأشجار المثمرة، على غرار فيدراليات بين مهنية أخرى، للفترة الممتدة ما بين 2011-2020، والذي عرف تحقيق حصيلة جد إيجابية همت مختلف محاور تطوير وتنمية السلسلة”.

وترى الوزارة أنه “بهدف تتبع ومراقبة وتقييم تنفيذ مقتضيات الاتفاقيات المبرمة، تم إحداث لجنة تتبع لكل اتفاقية، تتكون من ممثلين عن المصالح المعنية للوزارة والهيئات بين المهنية الموقعة، تجتمع، على الأقل، مرتين في السنة، حيث في نهاية كل سنة، ترسل كل الفيدراليات إلى الوزارة التقارير السنوية حول الإنجازات المادية والمالية لبرامج العمل، وكذا تقرير مدقق الحسابات”.

ولتمويل هذه الاتفاقيات، عن طريق صندوق التنمية الفلاحية، كانت الوزارة “طلبت من الفيدرالية الموقعة فتح حساب خاص بالخزينة العامة للمملكة لتسجيل جميع المبالغ المالية الممنوحة واستعمالاتها، يضيف المصدر، ويتم صرف مساهمة الدولة عن طريق طلب تحویل مقدم من طرف هذه الهيئات”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.