عين على الصحافة: الحكومة تتخلى عن شراء كريمات النقل

19 ديسمبر 2013 - 10:03

 وقد صوتت فرق الأغلبية والمعارضة أول أمس بالإجماع على تعديل يقضي بسحب هذه المنحة التي بلغ غلافها المالي نحو 930 مليون درهم. في وقت كانت المعارضة قد وجهت اتهامات للحكومة بتشجيعها للريع بمنح تعويضات لأصحاب المأذونيات تصل إلى ملايين الدراهم.

اليابان تتبرع بـ150 سيارة لوزراء بنكيران، تضيف نفس الجريدة التي تحدثت عن تقديم الحكومة اليابانية مؤخرا 150 سيارة من نوع mazda  للحكومة المغربية، في إطار مساعدتها للقيام بأعمالها. مصادر الجريدة أفادت أن القطاعات الحكومية ستتوصل بنصيبها من السيارات طبقا لحاجة الوزارة وعدد المسؤولين فيها خلال الأسابيع المقبلة.

في استمرار للجدل الذي أثارته دعوة المذكرة التي تقدم بها نور الدين عيوش والتي توصي بإدماج الدارجة في التعليم، جاء رد ضمني من طرف سياسيين ومثقفين من العيار الثقيل مبادرة جديدة للنهوض بقطاع التربية والتكوين، حسب ما أوردت "أخبار اليوم"، حيث سيتم طرح وثيقة موقعة من أسماء من قبيل عبد الرحمان اليوسفي، وامحمد بوستة، وسعد الدين العثماني.

"الأخبار" نشرت أن مجلس بلدية الرباط عقد دورة استثنائية للمصادقة على تعويض "ريضال" بـ"أكتيس"، بعد اتهامات كثيرة وجهت لشركة "ريضال" من طرف بعض اعضاء مجلس المدينة بالتحايل على مجلس البلدية من خلال الزيادات التي ألهبت جيوب الساكنة، ضدا على بنود دفاتر التحملات حيث قامت الشركة بتلاعبات اعتمدتها للرفع من ثمن خدماتها.

الوفا يفتح المعركة الكبرى في ما يتعلق بصندوق المقاصة، حيث أفادت صحيفة "الناس" أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة قد أصدر تعليمات إلى مديرة صندوق المقاصة للضغط بقوة على شركات عمومية وأخرى تابعة للهولدينغ الملكي باعتبارها المستفيد الأول من دعم الصندوق، شركات على رأسها المكتب الشريف للفوسفاط، "إفريقيا غاز"، إضافة إلى شركة كوسيمار.

"المساء" نقلت عن الجواهري تحذيراته من السقوط في الهاوية ، حيث توقع والي بنك المغرب تراجع النمو بـ2%، إذا لم يتم التخفيف من وطأة الاقتصاد الوطني، قائلا أنه من الأفضل تحقيق قفزة جيدة إلى الأمام، عوض القيام بقفزة قد تؤدي إلى السقوط في الهاوية. وشدد عبد اللطيف الجواهري على أن المغرب يمر من فترة صعبة، مسجلا في نفس الوقت توفره على إمكانيات تجاوزها خصوصا بعد تجاوز الأزمة السياسية.

شباب البيجيدي يسربون شارة رابعة إلى ملعب مراكش، تضيف نفس الجريدة التي قالت أن عددا من القيادات الشبابية بحزب العدالة والتنمية وبعض المنتمين إلى جماعة العدل والإحسان اتفقوا على إعداد لافتات كتبت عليها عبارة "كلنا رابعة" ورفعها خلال مباراة الرجاء.

الداخلية تحقق في ملفات الفساد العقاري بالبيضاء، تنشر جريدة "الصباح" على صدر صفحتها الأولى، حيث قالت أن برلمانيا ينتمي إلى حزب الحركة الشعبية، قد مد وزير الداخلية محمد حصاد بستة ملفات حول "الفساد العقاري الضخم" بالدار البيضاء وضواحيها، تتضمن خروقات وصفت بـ"الخطيرة" عرفها قطاع العقار والتعمير بالبيضاء، ممهلا وزير الداخلية عشرة أيام للتحقق منها.

"الصباح" تحدثت كذلك عن قرار وزارة الداخلية تمديد العمل من جديد ببطائق التعريف الوطنية الحالية إلى نهاية السنة المقبلة، لتمكين حامليها من استبدالها بالبطائق الالكترونية، بعد عجز المصالح الإدارية والأمنية عن استيعاب العدد الكبير من الملفات خلال الآجال المحددة سلفا في نهاية السنة المقبلة.

 التحاد الدولي لكرة السلة "يصفع " أوزين ويتهمه بنسف كرة السلة المغربية، تورد جريدة "الخبر"، التي قالت ان الاتحاد وجه رسالة إلى وزير الشباب والرياضة حملت اتهامات صريحة لوزارته بالتدخل في شؤون كرة السلة الوطنية والاستعانة بالتحالفات السياسية بين بعض أعضاء الوزارة وأعضاء سابقين داخل الجامعة الملكية لكرة السلة، والذين اتهمهم الاتحاد الدولي بالعمل منذ سنوات على زلزلة استقرار كرة السلة المغربية وإضعاف الأعضاء المنتخبين داخل الجامعة الحالية.

"التجديد" أوردت أن تيار "بلا هوادة" سيجتمع اليوم للرد على قرار شباط بإبعاد رموزها عن المجلس الوطني لحزب الاستقلال، حيث نشرت الجريدة تصريحات لقياديي هذا التيار وجهوا من خلالها انتقادات لاذعة لحميد شباط الأمين العام للحزب.

الوردي يقول أن هناك حسابات سياسوية في توزيع بطاقة "راميد"، تنقل نفس الجريدة عن الوزير الذي أكد وجود اختلالات خطيرة في نظام المساعدة الطبية، حيث أن اشخاصا يستصدرون هذه البطاقة في وقت يتوفرون فيه على التغطية الصحية، وفسر الوردي هذه الاختلالات بتعدد المتدخلين في هذا البرنامج إلى جانب وزارة الصحة

شارك المقال

شارك برأيك
التالي