طلبة الطب يرفضون قرارات الحكومة ويستعدون للاحتجاج

26 يونيو 2022 - 18:00

أعلن طلبة الطب، اليوم الأحد، عن معارضتهم للقرار الذي اتخذته وزارة التعليم العالي، القاضي بالرفع من الطاقة الاستيعابية لكليات الطب بعشرين في المائة ابتداء من الموسم المقبل، معلنين عن احتجاجات ينتظر أن تنطلق الأسبوع المقبل.

وقالت اللجنة الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، اليوم الأحد، أن تراجعات أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خاصة فيما يتعلق بتأخر الإفراج عن دفتر الضوابط البيداغوجية المؤطر للسلك الثالث من الدراسات الطبية بعد أن توقف العمل عليه، فضلا عن الاكتظاظ المهول الذي أصبحت تعرفه أراضي التداريب الاستشفائية، والذي أصبح معمما حسب قولها على جميع الكليات العمومية وعلى وجه الخصوص موقعي طنجة وأكادير، حيث أشرفت أولى الدفعات بالكليتين على التخرج دون أن يتأتى لها إمضاء يوم واحد من تداريبها بالمركز الاستشفائي الجامعي.

وبدل الشروع في اتخاذ قرارات تصب في توسيع أراضي التداريب الاستشفائية وتحسين جودة التكوين الطبي والصيدلي، اتهم الطلبة الوزارتين بالتعنت والأحادية ونهج سياسات تهدد القطاع الصحي للبلاد، واتخاذ قرارات هدامة.
اللجنة الوطنية، دقت ناقوس الخطر حول الوضعية الكارثية التي الت أن التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب يعيشها، وخصوصا حالة الاكتظاظ المهول في غياب أي توسيع لأراضي التداريب الاستشفائية وعدم احترام ضوابط التأطير في كثير من المصالح، وضعف الموارد والميزانيات المخولة للتكوين، وإشكال الحكامة والتنسيق بين القطاعين، على مستوى الوزارتين.

أما قرار الرفع من عدد الوافدين الجدد بنسب تفوق 20% بكليات الطب وطب الأسنان، فيعتبره الطلاب غير ممكن التحقق في غياب توفير الظروف الملائمة والموارد اللازمة لمواكبة تكوين هؤلاء الطلبة الجدد، من رفع عدد الموظفين والأساتذة وتوسيع أراضي التداريب الاستشفائية، وتوفير المعدات وكراسي العلاج التي تخص تكوين طلبة طب الأسنان، بشكل يتلاءم والتوصيات المعمول بها دوليا، والتي لا تتوفر مطلقا في الوقت الحالي في جميع الكليات.

اللجنة الوطنية لطلبة الطب، طب الأسنان والصيدلة بالمغرب، أعلنت عن  تنظيم وقفات احتجاجية متزامنة على المستوى الوطني بكل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية بالمغرب، وذلك يوم الثلاثاء 28 يونيو 2022 .

ودعا الطلبة المحتجون، إلى تنظيم إنزال وطني، على شاكلة وقفة احتجاجية وطنية بالعاصمة الإدارية الرباط، مرفوقة بإضراب وطني عن التداريب الاستشفائية، يوم الثلاثاء 05 يوليوز 2022.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.