الحكومة تفرج عن منطقة صناعية ضواحي تيفلت بعد جمود

28 يونيو 2022 - 20:30

من المرتقب أن يصادق مجلس الحكومة، الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث منطقة التسريع الصناعي لعين جوهرة القريبة من مدينة تيفلت.
مشروع المرسوم الذي أفرج عنه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وأعده وزير الصناعة السابق مولاي حفيظ العلمي، كان مقررا المصادقة عليه في الحكومة السابقة، لسعد الدين العثماني، ويهم 70 هكتارا من المجال الصناعي عين جوهرة غير أن ذلك لم يتم.
أرجعت مصادر مطلعة سبب عدم استكمال مسطرة المصادقة على المرسوم المذكور إلى “فيتو” رفعته وزارة الداخلية.
المرسوم المرتقب المصادقة عليه يوم الخميس المقبل، شكل أحد شروط قبول شركة بريطانية هندية متخصصة في صناعة الجلد والنسيج الاستثمار في المنطقة الصناعية المذكورة.
المنْطقة الصناعية الموجودة بتراب جماعة “عين جوهرة سيدي بوخلخال” الواقعة بتراب إقليم الخميسات، عرفت انتعاشة كبيرة خلال الولاية الانتدابية السابقة التي ترأسها عبد الصمد سكال عن “البيجيدي” من خلال الحفاظ على التمويلات التي كانت مرصودة للمنطقة منذ سنة 2001.
بلغ حجم تمويل المنطقة الصناعية ما مجموعه 17 مليار سنتيم (170 مليون درهم)، تبلغ فيها مساهمة وكالة حساب تحدي الألفية (64 مليون درهم) وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (63.5 مليون درهم)، ومجلس جهة الرباط (42 مليون درهم ضمنها 15 مليون تم تخصيصه في برنامج التنمية الجهوية).
تَشتغل حاليا بالمنطقة الصناعية 12 وحدة صناعية، وفي طور الانتهاء من أشغال 27 وحدة صناعية، حصلت 10 منها على تراخيص البناء.
تم حسب مصدر مطلع، إلى حدود اليوم “تسويق حوالي 50 هكتارا ضمن المنطقة الصناعية العادية، بسعر يتراوح ما بين 270 إلى 350 درهم للمتر المربع”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.