إسبانيا تبدأ تزويد المغرب بالغاز عبر أنبوب "المغرب العربي"

29 يونيو 2022 - 12:00

أظهرت بيانات من شركة إيناجاس التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا اليوم الأربعاء، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب كان قد توقف عن الضخ في نونبر  وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر، بحسب وكالة رويترز.

وأفاد متحدث باسم إيناجاس، اليوم الأربعاء أن عملية التصديق تضمن أن هذا الغاز ليس من أصل جزائري.

وكانت الجزائر حذرت إسبانيا من إعادة تصدير الغاز الجزائري إلى المغرب بعد أن قررت عدم تمديد لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر خط “أنابيب المغرب العربي”، الذي يمر بالمغرب.

وعقب إعلان الحكومة الإسبانية تأييدها لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب كحل لقضية الصحراء المغربية، وهو ما ترفضه الجزائر التي تعد مورد الغاز الرئيسي لها؛ تشهد العلاقات الدبلوماسية بين اسبانيا والجزائر أزمة دبلوماسية غير مسبوقة

وتدرس الجزائر، زيادة في سعر الغاز المصدر نحو إسبانيا؛ بحسب ما أعلن عنه وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، في تصريحات إعلامية حديثة.

وفي وقت سابق كان الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، قد قال إنه لا يستبعد مراجعة أسعار الغاز مع الشريك الإسباني في ظل ارتفاع أسعار هذه المادة في السوق الدولية.

وأوضح حكار في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الجزائر قررت منذ بداية الأزمة في أوكرانيا التي أدت إلى انفجار أسعار الغاز والبترول الإبقاء على الأسعار التعاقدية الملائمة نسبيا مع جميع زبائنها. غير أنه لا يستبعد، حسبه، إجراء عملية مراجعة حساب للأسعار مع زبوننا الإسباني”.

بعد هذا التصريح، كشفت صحف إسبانية، عن اعتماد مدريد على الغاز الأمريكي، والذي يكلف أقل من نظيره الجزائري رغم تكلفة نقله عبر المحيط الأطلسي.

وازداد في الأيام الأخيرة الاحتدام في الأزمة الجزائرية الإسبانية، خاصة بعد تجميد الجزائر لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار الموقّعة في أكتوبر 2002.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.