أمطار عاصفية تبدأ الليلة ونصف مليون مغربي مهددون بالحصار والعزلة

24 ديسمبر 2013 - 21:28

أصدرت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية اليوم الثلاثاء، نشرة إنذارية تفيد بأن تساقطات مطرية هامة ذات طابع عاصفي ستهم غدا الأربعاء عددا من المدن بشمال المغرب، والتي يتوقع أن تتراوح مقاييسها ما بين 50 و 90 ملمترا وقد تتجاوز 100 ملم. 

وأضافت النشرة أن هذه الامطار  تهم مدن طنجة وأصيلة والقصر الصغير والعرائش والشاون ووزان والفحص أنجرة.

تساقطات مطرية هامة محليا من المرتقب أن تشمل ايضا مناطق مكناس وفاس والحاجب وصفرو وسيدي قاسم وسيدي سليمان والقنيطرة وتازة وإفران. 

وأوضحت المديرية أن رياحا قوية تبلغ قوتها ما بين 60 و80 كلم في الساعة ستهم ابتداء من العاشرة من هذه الليلة مناطق طنجة وتطوان والشاون والحاجب ومكناس وفاس والعرائش والقنيطرة والرباط- سلا والمحمدية وبنسليمان والدار البيضاء والجديدة وآسفي وبرشيد وسطات.

إنذار يأتي في الوقت الذي كشف فيه وزير الداخلية عن وجود أكثر من ألف دوار وقرية ومدشر، موزعين على عشر عمالات في مختلف جهات المملكة، معرضين لخطر العزلة والحرمان من ابسط الخدمات والاحتياجات اليومية لساكنتها.

الرقم كشفه وزير الداخلية محمد حصاد بمناسبة إجابته على سؤال شفوي بمجلس النواب، في جلسة اليوم الثلاثاء.

نصف هذه الدواوير المعنية بخطر العزلة والصقيع، مهددة بالوقوع في حالة عزلة تامة عن العالم، لمدة لا تقل عن أسبوع وتصل الى عشرة أيام.

"هناك 500 من الدواوير يمكن ان يبقون معزولين اكثر من أسبوع والوسيلة الوحيدة للاتصال بها تبقى هي الهاتف، وقد وزعنا بطائق هاتفية على أشخاص داخل هذه الدواوير من اجل الاتصال بهم عند الحاجة، وهناك كما قلت أماكن هبوط المروحيات التي يمكن إرسالها لتقديم المساعدة الضرورية في هذه الحالة" يقول حصاد.

شارك برأيك