سابقة: احتفالات رسمية بـ"عيد استقلال" إسرائيل في المغرب

07 يوليو 2022 - 15:30

لأول مرة، أحيت اسرائيل في احتفال علني رسمي “عيد الاستقلال” في العاصمة الرباط، بحضور شخصيات إسرائيلية ومغربية ممثلين دبلوماسيين.

وقال مكتب الاتصال الاسرائيلي في المغرب، إنه تم إحياء هذه المناسبة خلال هذا الأسبوع في إقامة رئيس المكتب بالرباط، بحضور مسؤولين مغاربة، على رأسهم المستشار الملكي أندري أزولاي.

منذ 10 سنوات، أحيت الجالية اليهودية بالمغرب احتفالا علنيا بعيد استقلال إسرائيل، في مراكش ، وبالتعاون مع المنظمة الصهيونية العالمية.

وكانت الجالية اليهودية في المغرب قد أقامت خلال شهر ماي الماضي، حفلات شواء في مراكش باللحوم المذبوحة على الطريقة اليهودية، وعلقت الأعلام الإسرائيلية في جميع أنحاء الكنيس وأقيمت صلاة عيد الاستقلال التقليدية، تخليدا لنفس المناسبة.

الجالية اليهودية في مراكش لم تعتد على الاحتفال بهذه المناسبة خلال السنوات الماضية، إلا أنها رأت حسب وسائل اعلام عبرية أنه بإمكانها “قطف ثمار اتفاقية ابراهيم” التي وقعها المغرب قبل سنة مع اسرائيل، بالاحتفال بهذه المناسبة.

وكانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، قد آصدرت مؤخرا بلاغا، قالت فيه أن  هذه الفترة تعرف ت”صاعدا هستيريا لسلسلة من الفعاليات الصهيوتطبيعية المسعورة على أكثر من صعيد وأكثر من مجال .. وفي أكثر من مكان بالمغرب”.

في سياق الذكرى 74 لنكبة فلسطين، جددت التأكيد على ما سبق وأن سجلته في الفترة الأخيرة من أن الأمر بالمغرب “صار يتجاوز مستوى التطبيع الكلاسيكي المعروف والمدان بكل العبارات؛ إلى مستوى تنزيل أجندة الصهينة الشاملة للبلاد دولة ومؤسسات و سياسات ومجتمعا”.

واعتبرت المجموعة ما يجري من خطوات متعددة خلال الشهر الجاري هو تقديم المغرب ك”قاعة حفلات” لما يسمى “عيد استقلال إسرائيل”، في صورة جد وصفتها بالمحزنة و طاعنة لكل المغاربة، داعية إلى ضرورة رفع منسوب التعبئة الشعبية الشاملة والمستمرة لمواجهة كل أشكال التطبيع.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.