مجلة فوربس تضع المغرب في المرتبة 78 كأفضل الدول للأعمال

01 يناير 2014 - 07:33

المغرب جاء في المرتبة الثانية في منطقة المغرب العربي  والثامن في الدول العربية، فعلى صعيد منطقة المغرب العربي فقد احتلت تونس المرتبة الأولى و 77 عالميا على الرغم من الاضطرابات الأمنية التي تعرفها هذه الدولة في حين أن الجزائر تم تصنيفها ضمن أسوء الدول للأعمال والأنشطة التجارية في المرتبة 131 على الصعيد العالمي كما أن موريتانيا ليست أفضل حالا من الجزائر حيث وضعها التصنيف في المرتبة 136 عالميا.

التصنيف قال بأن العجز التجاري يشكل 8.7 من الناتج الداخلي الخام، وبأن نسبة النمو التي حققها المغرب خلال هذه السنة هي 3 في المائة ويمثل نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام حوالي 3000 دولار سنويا.

التقرير الذي يعتمد على عدد من المعايير والمؤشرات من بينها مؤشر مناخ الأعمال الذي يصدره البنك الدولي والذي حقق فيه المغرب فقزة كبيرة بأحد عشر رتبة وهو ما جعل المغرب في خانة الدول التي لديها المعدل المتوسط لصنيف الدول في مجال الأعمال.

أما على الصعيد العربي فإن الدول الخليجية تحتل مراتب متقدمة على الصعيد العالمي حيث توجد الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 31 في حين أن قطر توجد في المرتبة 40 عالميا والعربية السعودية في المرتبة 56 ثم سلطنة عمان في الرتبة 58.

أما في قمة الترتيب فقد تم تصنيف إيرلندا كأفضل دولة من حيث الأعمال تليها نيوزلندا ثم هونغ كونغ.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي