مباشرة بعد انخراطه في برنامج "مصالحة".. بلعيرج يستفيد من عفو ملكي حول سجنه المؤبد إلى المحدد

17 يوليو 2022 - 18:00

استفاد عبد القادر بلعيرج من عفو ملكي بمناسبة عيد الأضحى المبارك، بتخفيض عُقوبة الحكم الصادرة في حقه سنة 2009 بالسجن مدى الحياة بتهمة تزعمه خلية إرهابية إلى 25 سنة سجنا نافذا، وهي الاستفادة التي جاءت بحسب مصادر مطلعة، بعد اعلان انخراطه في برنامج المصالحة، والمراجعات الفكرية الذي تشرف عليه مندوبية إدارة السجون، بشراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء.

بلعيرج الذي قضى حوالي 14 سنة، يعتبر من أبرز المستفيدين من برنامج “مصالحة” ضمن 270  معتقلا محكوما في قضايا الإرهاب استفادوا منه منذ إطلاقه سنة 2017 من قبل المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

البرنامج المذكور، الذي يستهدف المعتقلين بالمؤسسات السجنية على خلفية قضايا التطرف والإرهاب، من خلال مواكبة فكرية ونفسية واجتماعية، تم حسب مصدر مطلع “الإقبال على ورشاته وأنشطته من قبل الفئة المعنية بشكل كبير وهو مايترجمه عدد طلبات المشاركة فيه”.

يروم البرنامج، حسب تصريح سابق للمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك “المصالحة مع الذات والمجتمع والنص الديني والنظم والمعايير المنظمة للمجتمع في علاقته بالفرد وبالمؤسسات الشرعية المؤطرة للحياة العامة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.