ثلاثة أعمال روائية مغربية في القائمة الطويلة لجائزة البوكر للرواية العربية 2014

07 يناير 2014 - 11:46


ووفق القائمة التي أعلن عنها، اليوم الثلاثاء، في أبوظبي، فإن الأمر يتعلق بروايات (طائر أزرق نادر يحلق معي) ليوسف فاضل و(موسم صيد الزنجور) لإسماعيل غزولي و(تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية) لعبد الرحيم الحبيبي.

وبذلك تكون الرواية المغربية قد حققت أقوى حضور في القائمة الى جانب الرواية العراقية والمصرية الممثلة هي الأخرى بثلاثة نصوص لكل منهما. 

وضمت القائمة الطويلة للبوكر 16 رواية لكتاب من تسع دول عربية، اختيرت من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.

وبالإضافة الى العناوين المغربية، اشتملت القائمة على روايات (ليل علي بابا الحزين) لعبد الخالق الركابي و(طشاري) لإنعام كجه جي و(فرانكشتاين في بغداد) لأحمد سعداوي من العراق، و(الإسكندرية في غيمة) لإبراهيم عبد المجيد و(منافي الرب) لأشرف الخمايسي و(الفيل الأزرق) لأحمد مراد من مصر.

أما الروايات السبع الأخرى فهي (في حضرة العنقاء والخل الوفي) للكويتي إسماعيل فهد إسماعيل و(رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري) للجزائري واسيني الأعرج و(غراميات شارع الأعشى) للسعودية بدرية البشر و(لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) للسوري خالد خليفة و(حامل الوردة الأرجوانية) للبناني أنطون الدويهي و (336) للسوداني أمير تاج السر و(شرفات الهاوية) للفلسطيني إبراهيم نصر الله.

وقال بيان الجائزة إن القائمة القصيرة التي تضم ستة أعمال سيعلن عنها في العاشر من فبراير.

أما الفائز بالجائزة وقيمتها 50 ألف دولار فسيعلن عنه في حفل يقام يوم 29 ابريل عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وينال كل مؤلف وصلت روايته للقائمة القصيرة عشرة آلاف دولار.
 

شارك المقال

شارك برأيك