الضريبة على تذاكر السفر تدفع شركتي طيران للهروب من المغرب

07 يناير 2014 - 12:54

دكار: اليوم 24

قرار( ايزي جيت )جاء بعد قرار سابق لشركة( ايريان اير)٫  التي قررت بدورها حذف 30 خط يربط المغرب ببعض الوجهات الأوربية،  ردا على قرار الحكومة المغربية القاضي بالزيادة في الرسوم المفروضة على تذاكر الطيران ( 100 درهم للدرجة الاقتصادية و400 درهم لدرجة رجال الاعمال )٫ والتي سيدخل حيز التنفيذ في ابريل المقبل بعدما تم اقراره في قانون المالية لسنة 2014، وهو ما يهدد بفقدان  المغرب لما يزيد عن 900 الف سائح سنويا كانت شركات الطيران الاقتصادي  تتولى نقلهم الى المغرب.
وفي الوقت الذي اتهمت فيه عدة جهات الخطوط الجوية المغربية بالوقوف وراء قرار الزيادة الاخير من اجل ضرب منافسيها، تبرأ ادريس بنهيمة، الرئيس المدير العام للخطوط الجوية المغربية من الزيادة الاخيرة في الرسوم على تذاكر الطيران. وقال بنهيمة في لقاء مع وسائل الاعلام بالعاصمة السنغالية دكار "لا علاقة للخطوط الجوية المغربية بالزيادة"، وكل ما يروج بشان وقوف "لارام" وراء الزيادة الاخيرة هو كذب".
وأبدى الرئيس المدير العام للخطوط الجوية المغربية استيائه من قرار الزيادة بالنظر الى تأثيره على السياحة الوطنية. 
وخاضت إدارة لارام حربا خلال مناقشة قرار الزيادة امام البرلمان، توجت بتعميم قرار الزيادة ليشمل كل شركات الطيران التي تعمل في المغرب، وليس فقط الشراكات المستقرة بالتراب الوطني. كما تمكنت من إسقاط الزيادة على الخطوط الداخلية بعدما كان مقترحا ان يشملها قرار الزيادة. 

 

شارك المقال

شارك برأيك