أحيزون شخصية السنة الأمازيغية و زهرة هندي تحيي حفل الأمازيغ بتيزنيت

08 يناير 2014 - 14:37

و سيحضر الحفل الكبير، جمعيات امازيغية من مختلف المدن المغربية، و شخصيات امازيغية، من بينها عبد السلام احيزون، الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب و عضو المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، و الذي اختارته الجمعية المنظمة، شخصية السنة الامازيغية، حيث سيتم تكريمه، بعد ان حظي بتكريم من قبل مهرجان الثقافة الامازيغية في دورته الـ9 بفاس، صيف سنة 2013 .

و جاء اختيار احيزون، بحسب المنظمين، اعترافا له للمكانة الثقافية و الاجتماعية ، و التي يتميز بها احيزون، و ما أسداه من خدمات في سبيل إعلاء  شان و مكانة الثقافة و الهوية الامازيغية، كرافد لغوي و ثقافي للهوية المغربية المتنوعة.

و يحسب لـ" احيزون" من قبل  الامازيغيين، نجاحه بفعل موقعه داخل شركة اتصالات المغرب،من خدمة اللغة الامازيغية ، عبر إطلاق الشركة لهواتف نقالة تستعمل اللغة الامازيغية و تعتمد على حرف "تيفيناغ" ، إضافة إلى عملية الدمج الناجحة للغة الامازيغية في نظام العلبة الصوتية بالهواتف النقالة.

و علمت " اليوم 24" ان الحفل الكبير للامازيغ بتزنيت، ستحييه الفنانة الأمازيغية التي تغني بكل لغات العالم، زهرة هندي، المنحدر من أسرة عريقة من قبيلة "إمسكين" نواحي أكادير، الى جانب الفنانة البتول المرواني والفنانة فاطمة تاشتوكت، و مجموعة ريفيو، ومجموعة صاغرو باند، ومجموعة ميمون أورحو، بالإضافة لعواد تمانار.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي