"تعليمات الواتساب" حول عطلة الصيف تثير غضبا نقابيا بوزارة التجهيز والماء

23 يوليو 2022 - 15:30

استنكرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بقطاع الماء التابع لوزارة التجهيز والماء، استخدام تقنية التراسل الفوري “واتساب” في التضييق على الحق المشروع في العطل الإدارية، على خلفية لجوء المدير العام لهندسة المياه بالنيابة إلى “واتساب” لتحديد 7 أيام كحد أقصى لعطلة الموظفين ومنعها عن المسؤولين، والاتصال بالذين يقضون عطلتهم حاليا للعودة من العطلة وعدم تجاوز سبعة أيام.

في بيان أصدره المكتب المحلي للنقابة المذكورة، وصف هذه الإجراءات بــ”المُتَعَسِّفَة”، حيث يتم من خلالها رفض طلبات الرخص الإدارية دون تقديم أي مبررات معقولة، وفي غياب أي مذكرة وزارية.

ندد البيان ذاته، بعبارة خاطب بها المدير المذكور موظفي القطاع جاء فيها، أن الوضع سيستمر “حتى إشعار آخر Jusqu’à nouvel ordre”، وهي عبارة “لا تليق” بتعبير البيان ذاته، الذي نقل الاستياء الذي وصفه بالبالغ الذي أعرب عنه جميع الموظفين.

البيان نفسه، أكد بأن موظفي الوزارة (قطاع الماء) على أتم وعي بالظرفية الحالية التي يعيشها المغرب بسبب ندرة المياه، حيث أن “هذه الكفاءات تبذل طيلة السنة مجهودات جبارة، من أجل إنجاح المشاريع الاستراتيجية للوزارة”.

كما طالب البيان، بتمكين الموظفات والموظفين من حقهم في العطل وفق ما يحقق استمرارية المرفق العمومي.

وذكر المصدر ذاته، بتوزيع عريضة يومي 21 و22 يوليوز 2022 حول الموضوع، عرف توقيعها إقبالا كبيرا، مما دفع إدارة القطاع إلى التراجع عن قرار تحديد  العطلة في سبعة أيام والرفع من عدد الأيام إلى 10 أيام.

إلى ذلك شدد البيان على رفضه لهذا الأسلوب، داعيا إلى ضرورة التعامل مع موظفي الوزارة في مثل هذه الحالات بموجب مذكرات وزارية عوض إصدار تعليمات “عبثية” عن طريق الواتساب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.