ممثل فرنسي يقرر وقف عرض اعتبرته محكمة معاديا للسامية

11 يناير 2014 - 23:19


وأيدت أعلى محكمة ادارية في فرنسا يوم الجمعة حظر العرض الكوميدي للفنان ديودوني مبالا مبالا في مدينة تولوز في وسط فرنسابعد ايام من حظر العرض في مدينة نانت بغرب البلاد.

وقال ديودون في بيان ان محامييه سيواصلون الدفاع عن العرض المحظور امام المحكمة وان عرضه الجديد وهو عن افريقيا لن يحوي اي عبارات يمكن ان تعتبرها المحاكم مثيرة للكراهية.

واضاف قائلا في بيان على شاشات التلفزيون الفرنسي //نعيش في بلد ديمقراطي ويتعين علي التقيد بالقانون رغم التدخل السياسي الصارخ.//

وتعرض ديودون /46 عاما/ لغرامات متكررة لاتهامه بترديد لغة تحض على الكراهية ومنعته السلطات المحلية في عدد من المدن من تقديم عروضه على اساس انها تنطوي على تهديد للامن العام.

وديودون كان في الاصل ناشطا في جماعات يسارية مناهضة للعنصرية وبدأ ينتقد اليهود واسرائيل علنا في 2002 وخاض بعد ذلك بعامين انتخابات أوروبية عن حزب مؤيد للفلسطينيين. 

ويقول منتقدون ان طريقة التحية التي يستخدمها ديودون في عروضه بذراع ممدودة لاسفل هي نفس تحية النازي لكن في الاتجاه العكسي.ويرد الفنان الكوميدي عليهم بالقول بانها مناهضة للصهيونية ومناهضة للمؤسسة الحاكمة لكنها ليست معادية للسامية. وقال ديودون //لست نازيا ولست معاديا للسامية.//

وقال جاك فيردي احد محاميي ديودون في تعليقات تلفزيونية ان العرض الجديد لن يدخله في صدام مع المحاكم.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي