تركيا توجد في المرتبة العشرين لدول العالم الأكثر استثمارا في المغرب (وزارة الصناعة والتجارة)

28 يوليو 2022 - 19:30

قالت وزارة الصناعة والتجارة، في تقرير لها حول اتفاقيات التبادل الحر، تسلمه أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية في مجلس النواب، إن تركيا تأتي في المرتبة العشرين دوليا، لدول العالم التي تستثمر في المغرب.

وكشف التقرير أن المغرب استقطب ما مجموعه 2.9 مليارات درهم من الاستثمارات التركية خلال العشر سنوات الماضية، بما يشكل 0.8 في المائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي.

ووفق المعطيات المتوفرة، تأتي سيارات الركاب في مقدمة صادرات المغرب نحو تركيا، وتمثل 21 في المائة من مجموع الصادرات، تليها صادرات الأسمدة الطبيعية والكيماوية بنسبة 16 في المائة، ثم صادرات الدقيق ومسحوق السمك بـ16 في المائة أيضا.

وأوضح التقرير أن صادرات المغرب من السكر الخام أو المكرر تمثل 14 في المائة من مجموع الصادرات، تليها صادرات الفوسفاط بـ9 في المائة.

بالمقابل، تشكل واردات المغرب من الأسلاك والقضبان نسبة 7 في المائة من مجموع واردات المغرب من تركيا، تليها واردات المركبات بـ7 في المائة، ثم واردات منتجات نصف منتهية من الحديد بـ6 في المائة، إضافة إلى واردات الأقمشة بنفس النسبة.

وتقول الوزارة، إن القدرات التصديرية للمغرب نحو تركيا تصل إلى 31 مليون دولار سنويا، منها 11.9 مليون دولار تتعلق بالأغذية البحرية، و11.9 مليون دولار تتعلق بالأجهزة الطبية، ثم 8.2 ملايين دولار تهم الصناعات المعدنية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.