منيب تنتقد عدم تسليم الداخلية تراخيص عمل 78 فرعا للجمعية المغربية لحقوق الإنسان

29 يوليو 2022 - 17:30

انتقدت البرلمانية نبيلة منيب، عدم تسليم وزارة الداخلية وصل إيداع الملف القانوني لفروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وأشارت منيب في سؤال كتابي موجه إلى وزير الداخلية، إلى أن السنوات الأخيرة عرفت نهجا ثابتا للسلطات المحلية على الصعيد الوطني بعدم تسليم وصل إيداع الملف القانوني لفروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمناسبة تجديد مكاتبها.

وأوضحت أن عدد الفروع التي عانت من هذا الإجراء وصل إلى 78 فرعا من أصل 88 فرعا من فروع الجمعية على الصعيد الوطني، معتبرة امتناع السلطات عن تسليم وصل الإيداع لفروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ضربا لقانون حق تأسيس الجمعيات، الذي ينص في مادته الخامسة على تسليم الوصل النهائي في أجل أقصاه 60 يوما، وإجهازا على الحق في التنظيم الذي تكفله مقتضيات الدستور.

وأفادت منيب بأن هناك العديد من الجمعيات التي طالها هذا التعسف وحرمت من الحق في الحصول على وصل الإيداع، مما أثر على ممارستها لأنشطتها وتنفيذ البرامج المسطرة وتفعيل الشراكات، التي تربطها مع هيئات ومؤسسات أخرى.

ودعت البرلمانية وزير الداخلية إلى التدخل لوقف هذه الممارسات وفرض احترام القانون عبر تسليم وصل الإيداع لفروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وكافة الجمعيات التي لا زالت تناضل من أجل انتزاع هذا الحق المشروع الذي يكفله القانون، ووضع الحد لكافة أشكال التضييق التي يعاني منها العمل الجمعوي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *