المحكمة الدستورية ألغت مقاعد 16 برلمانيا في حصيلة قراراتها بشأن طعون انتخابات شتنبر

01 أغسطس 2022 - 16:00

أفادت المحكمة الدستورية بأنها قضت بإلغاء انتخاب 16عضوا بمجلس النواب، وصححت نتيجة اقتراع بدائرة انتخابية محلية واحدة في إشارة إلى دائرة كلميم التي تم فيها إعلان فوز عبد الرحيم بوعيدة عن حزب الاستقلال بمقعد برلماني بدلا عن مرشح الأحرار.

المحكمة الدستورية في بلاغ صادر اليوم الإثنين، أعلنت فيه قيامها بالبت داخل الأجل الدستوري، في جميع عرائض الطعن المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب برسم اقتراع 8 شتنبر 2021.
وحسب ذات البلاغ، فإن المحكمة المذكورة، قضت بعدم قبول27 طعنا، ورفضت 28 طلب إلغاء.
دائرة الحسيمة كانت من أبرز الدوائر التي أثارت جدلا بعدما ألغتها المحكمة الدستورية في 18 ماي الفائت وأعيدت الانتخابات فيها الخميس 21 يوليوز الفائت ليسترجع فيها نور الدين مضيان عن حزب الاستقلال وبوطاهر البوطاهري عن حزب التجمع الوطني للأحرار ومحمد حموتي عن حزب الأصالة والمعاصرة، مقاعدهم فيما فشل محمد الأعرج عن حزب الحركة الشعبية، في استرجاع مقعده الذي حصل عليه عبد الحق أمغار مرشح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

يذكر أن المحكمة الدستورية  شرعت في تلقي الطعون الانتخابية طيلة الثلاثين يوما الموالية لتاريخ الإعلان  عن نتيجة الاقتراع المذكور.
تلقت ذات المحكمة  62 عريضة طعن تهم 41 دائرة انتخابية محلية و3 دوائر انتخابية جهوية، وبلغ عدد النائبات والنواب المنازع في انتخابهم 68.
شهد العدد الإجمالي للطعون انخفاضا مقارنة بعدد الطعون التي تلقاها المجلس الدستوري برسم انتخابات 7 أكتوبر 2016 والتي بلغت أنذاك 136 طعنا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.