جدل كبير حول "الخبز المُسَرْطن" في ليبيا

08 أغسطس 2022 - 15:30

تشغل قضية “الخبز المسرطن” الشارع الليبي هذه الأيام، بعدما نشر المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية التابع لوزارة التعليم نتائج تحاليل كشفت عن وجود مواد مسرطنة في الدقيق المستخدم في صناعة الخبز .

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الليبية في طرابلس، فإن المركز المذكور كشف “عن وجود نسب عالية من مادة برومات البوتاسيوم، المسببة للسرطان في عينات الدقيق المستخدم في صناعة الخبز في لييبا، مؤكدا أن التحاليل أظهرت أن نسبة برومات البوتاسيوم الموجودة في العينات، وصلت إلى 26 ملغرام، بينما المعدل الطبيعي لهذه المادة لا يجب أن يتعدى ميكروغرام واحد”.

مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، أصدر  بيانا أكد فيه “خلو كافة النتائج المجهرية والتحليلات من وجود مادة بورمات البوتاسيوم بالقمح الليبي”، متهما جهات  تخوض حملة إعلامية ضده بعد قيامه بإيقاف أكبر عملية تهريب 35 ألف طن من القمح خلال اليومين الماضيين بسبب عدم مطابقته للشروط الصحية”.

وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، ذكرت بأنها أصدرت قرار حظر استيراد واستخدام مادة برومات البوتاسيوم  منذ غشت 2021.

يذكر أن مادة برومات البوتاسيوم، يتم استعمالها ضمن محسنات صناعة الخبز غير أن زيادتها عن الحد المطلوب يمكن أن تسبب بعض الأمراض السرطانية، وفق ما صرح به مدير إدارة التجارة الداخلية بالوزارة المذكورة، مصطفى بن قدارة.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.