المغرب الأول في جلب الاستثمارات الأجنبية في شمال إفريقيا

29 يناير 2014 - 16:30

 الذي قال بأن المغرب قد تمكن من جذب أكثر من 3.5 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية خلال سنة 2013، وهو ما جعله يحتل المرتبة الأولى في منطقة شمال إفريقيا.

التقرير قال بأنه “في الوقت الذي تعاني فيه منطقة شمال إفريقيا من تراجع للمعاملات الاقتصادية والمالية بسبب الأزمات السياسية٫ حيث تراجعت نسبة الاستثمار في المنطقة ب1,8 في المائة، يبقى المغرب هو بطل المنطقة بنمو قوي وصل إلى 24 في المائة” يقول التقرير الذي تم تقديمه في مدينة جنيف حول “التطورات العامة للاستثمار”.

ومن خلال هذا التقرير يظهر بأن المغرب هو الوحيد الذي نجح في تحقيق نسبة نمو كبيرة٫ في الوقت الذي تعاني فيه دول الجوار من العديد من الاضطرابات السياسية وهو ما أثر على ثقة المستثمرين الأجانب في مدى قدرة هذه الدول على استقبال استثماراتهم.

ومع ذلك فالتقرير رصد “توجها لعودة الاستثمارات الأجنبية لدول المنطقة وخاصة تونس بعد أن تجاوزت المراحل الصعبة”، لكن على الرغم من ذلك فإن المغرب يبقى بعيدا من الوصول إلى المرتب الأولى على الصعيد الإفريقي، ذلك أن كلا من جنوب إفريقيا والمزمبيق تحتكران حوالي ثلث الاستثمارات الأجنبية الموجهة إلى القارة الإفريقية، كما أكد التقرير على أن “القارة الإفريقية تسير في الطريق الصحيح من أجل جلب أكبر قدر من الاستثمارات الأجنبية والتي سجلت نسبة نمو تقدر بحوالي 6,8 في المائة على الرغم من أن هذا الرقم لا يرقى إلى المستوى المطلوب لتطوير الحركة الاقتصادية في إفريقيا”.

وحسب الأرقام التي جاء بها التقرير فإن القارة الإفريقية قد جذبت حوالي 56 مليار دولار خلال العام الماضي، بعد أن سجلت حوالي 53 مليار دولار خلال سنة 2012 “هذا الارتفاع يعد الفضل فيه إلى إفريقيا جنوب الصحراء”.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي