نتائج السياحة في 2013 أدت إلى تحسين صورة المغرب

02 فبراير 2014 - 16:11

أن صورة المغرب قد تحسنت خلال شهر دجنبر٫ وخاصة بعد الإعلان عن النتائج الإيجابية التي حققتها السياحة المغربية، بينما تتصدر وسائل الإعلام الإسبانية الترتيب من حيث المنابر التي تكتب مقالات سلبية عن المغرب.

وحسب هذه الدراسة فإن نسبة المقالات التي كانت إيجابية عن المغرب هي 22 في المائة من مجموع المقالات التي كتبت حول المغرب في الصحف الدولية، بينما كانت نسبة المقالات السلبية هي 17 في المائة وأغلبها صادرة عن منابر إعلامية إسبانية، بينما نسبة 63 في المائة تحدثت عن المغرب بطريقة حيادية.

أما عن أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الدولية فهي نتائج القطاع السياحي والتوتر الحاصل بين النقابات والحكومة المغربية وأخيرا التنقيب عن النفط في السواحل المغربية وما يمكن أن يخلق هذا الأمر من توتر بين المغرب وإسبانيا، حيث صرح أحد المسؤولين الحزبيين الإسبان بأن المغرب لا يحق له القيام بالتنقيب إلا على بعد 5 كيلومترات من جزر الكناري.

كما تحدثت الصحف الإسبانية عن المجهودات التي يقوم بها الإنفصاليون من أجل الضغط على بعثة المينورسو حتى تراقب حقوق الإنسان في الصحراء، كما ساهم التوتر الحاصل بين النقابات والحكومة في إعطاء صورة سلبية عن المغرب، كما حاز موضوع اللاجئين السوريين على نصيب الأسد من حيث مجموع المقالات التي كتبت عن المغرب بنسبة 17 في المائة.

بينما كان لخبر تخطي المغرب عتبة 10 مليون سائح خلال سنة 2013، دور كبير في تحسين صورة المغرب في وسائل الإعلام الدولية وحازت على نسبة 33 في المائة من مجموع المقالات التي كتبت عن المغرب.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي