الزوبير بن بوشتى: مسرحية «رجل الخبز الحافي» سيرة نفسية لشخصية شكري

03 فبراير 2014 - 21:22

 

تم بمدينة طنجة تقديم العرض الأول لعمل مسرحي جديد عن الكاتب الراحل محمد شكري، مساء أول أمس السبت بقاعة «صامويل بكيت»، تحت عنوان: «رجل الخبز الحافي»، لفرقة باب البحار، لمخرجها عبد المجيد الهواس، ومؤلفها الزوبير بن بوشتى الذي اعتبرها، في تصريح لـ«اليوم24»، «محاولة للاشتغال على البعد النفسي لشكري، لذلك يمكن اعتبارها سيرة نفسية للكاتب الراحل».

وحول اختياره محمد شكري للاشتغال عليه ضمن نص مسرحي، قال مؤلف المسرحية، بن بوشتى، إن اختياره كتابة نص مسرحي عن هذا العلم جاء تبعا لاعتباره كاتبا احتفى بشخصيته على نحو استعراضي للذات، كحالة منفردة ومنفلتة من عدد من الكليشيهات. مضيفا أن فكرة كتابة المسرحية، «التي لم تكن أول كتابة لي عن شكري، فقد كتبت عنه مجموعة نصوص، استقيت خلاصاتها من خلال معايشتي له، كانت تروقه وهو قيد الحياة.. الفكرة جاءت بعد رحيل شكري، إذ كنت أروي في جلساتي مع مجموعة من الأصدقاء بعض النوادر وبعض المواقف التي صاحبت حياة محمد شكري، والكل كان يقول لي إنه علي تدوين هذا، كما أني كنت أرى أنه يجب أن يوظف محمد شكري كشخصية، ومن أجمل ما يمكن أن يوظف فيه هو شخصية مسرحية». 

«رجل الخبز الحافي»، التي قام بتشخيص أدوارها كل من فريدة البوعزاوي ومحسن المالزي بالإضافة إلى منصف القبري، تشمل شخصيتين هما «شك» و«ري»، الشخصية المنفصمة، التي في التأليف بينها نجد «شكري»، بالإضافة إلى شخصية ثالثة «تكشف لنا شخصية شكري في علاقته بأمه، وكيف تضامن مع المرأة، وكيف تضامنت معه إما من خلال صفة أمه أو صورة العاهرات، وحاولت من خلال هذا العمل أن أرقى بالمدنس إلى المقدس مثلما فعل في كتاباته»، حسب ما أورده الزوبير .

المسرحية هي بمثابة استعادة ركحية لحياة الكاتب العالمي محمد شكري بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله، هذه الذكرى التي تتزامن وتأسيس جمعية مؤسسة محمد شكري التي يرأسها الشاعر والإعلامي عبد اللطيف بنيحيى، التي خصص لها مجلس مدينة طنجة مقرا ودعما سنويا قارا، والتي أعلنت، خلال أمسية عرض المسرحية، برنامجها الثقافي الذي سيعرف انطلاقته الرسمية بتأطير ندوة حول الراحل يوم السبت 15 فبراير المقبل، في إطار البرمجة الرئيسية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

تجدر الإشارة إلى أن مسرحية «رجل الخبز الحافي» من العروض المرشحة لنيل دعم الإنتاج والترويج لوزارة الثقافة برسم موسم 2013-2014، وقد سبق أن قدمت في عرض ما قبل أول في مدينة تطوان يوم 3 دجنبر 2013 بدار الثقافة بتطوان أمام أعضاء لجنة دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي