المغاربة رابع شعب فايسبوكي في إفريقيا

06 فبراير 2014 - 14:18

هذا التقرير وضع المغرب في المرتبة الرابعة إفريقيا والأول مغاربيا بأكثر من 5 ملايين مشترك.

وبالنسبة للمغرب فإن التقرير قال بأن المغرب هو أكثر الدول الإفريقية التي تعرف نموا مهما لقطاع تكنولوجيا الإتصال، كما أن عدد المشتركين في الفايسبوك ارتفع بمليون مشترك في أقل من سنة واحدة، هذا التطور أرجعته المجلة إلى المنافسة القوية بين الفاعلين الثلاثة في قطاع الاتصال.

 كما أن نسبة انتشار خدمة الهاتف النقال قاربت نسبة 100 في المائة، كما أن نسبة الطلب على وسائل الاتصال الحديثة في ارتفاع مستمر، كما توقعت المجلة بأن عدد المشتركين في الفايسبوك سيتجاوز 5 ملايين مشترك خلال هذه السنة.

الدولة الأولى على الصعيد الإفريقي كانت مصر بأكثر من 13 مليون مشترك، حيث أنه في سنة واحدة ازداد عدد المشتركين في الفايسبوك بأكثر من 3 ملايين مشترك وهو ما جعل مصر تحتل المرتبة 20 على الصعيد العالمي، وهي نفس المرتبة التي تحتلها كل من أستراليا واليابان، وقد عزت المجلة هذا التطور إلى الربيع العربي ذلك أن الشباب المواطن المصري أقبل بشكل كبير على الفايبسوك على الرغم من أن مصر تعاني من الكثير من المشاكل الاقتصادية.

جنوب إفريقيا احتلت المرتبة الثانية بأكثر من 9,4 مليون مشترك، لكن التقرير قال بأن المشتركين من جنوب إفريقيا هم الأكثر نشاطا على صفحات الفايسبوك في القارة الإفريقية، ويعادل رقم المنخرطين في الفايسبوك في المملكة العربية السعودية.

 كما جاءت نيجريا في المرتبة الثالثة بخسمة ملايين مشترك وهو تقريبا نفس عدد المشتركين في المغرب، كما أن هذا الرقم يضع نيجيريا في المرتبة 35 عالميا ويتراوح متوسط أعمار مستعملي الفايسبوك في نيجريا بين 18 و24 سنة وتثمل النساء نسبة 34 في المائة منهم.

بينما جاءت الجزائر في المرتبة الخامسة بعد المغرب، بأربعة ملايين مشترك ثم تونس في المرتبة السادسة بثلاثة ملايين مشترك.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي