تشييد أكبر محطة بترولية في المغرب بثلاثة ملايير درهم

09 فبراير 2014 - 14:07

وذلك في إطار برنامج الشركة لتشييد عدد من المشاريع بغلاف مالي يصل إلى 3 ملايير درهم، وستمول الشركة حوالي 40 في المائة من هذا المشروع.

وحسب حسن أكزناي المدير المؤسس لشركة وينكسو٫ فإن هذه المحطة “ستكون أكبر محطة نفطية من أجل استيراد وتخزين النفط في المغرب وستصل قدرتها الاستيعابية إلى 600 ألف متر مكعب، وهو ما يمثل 50 في المائة من القدرة الإجمالية لتخزين البترول في المغرب باستثناء محطة سامير”.

وحسب نفس المسؤول فإن مشروع تشييد هذه المحطة وصل إلى مرحلة الدراسات والحصول على جميع التراخيص الضرورية، على أن تبدأ الأشغال مع نهاية هذه السنة، وتهدف الشركة إلى أن تجعل من هذه المحطة، وسيلة لتصدير البترول إلى عدد من الدول الإفريقية.

هذا بالإضافة إلى تشييد خزان لغاز البوتان في مدينة المحمدية وسيكون موجها بالأساس إلى جهة الدار البيضاء والمدن المجاورة لها، وتهدف الشركة من خلال هذه المشاريع الضخمة إلى الرفع من حصتها في سوق التوزيع النفطي ليرتفع من 8 في المائة إلى 12 في المائة خلال سنة 2017،  من خلال شبكة محطات يقدر عددها بحوالي 200 محطة.

ويشار إلى شركة وينكسو تحتل المرتبة 21 من بين أكبر الشركات في المغرب وقد حققت خلال العام الماضي  رقم معاملات بلغت قيمته 5,1 مليار درهم سنة 2012 محققة نسبة نمو 8,24 في المائة، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة في مجال الطاقة بعد كل من شركة (سامير) وشركة (Vivo Energy Maroc).

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي