وسط جدل حول "تورط جنسي" لبعثتها الدبلوماسية... إسرائيل تعلن فتح بعثة تجارية في المغرب

07 سبتمبر 2022 - 20:00

وسط جدل حول تورط مسؤولين في بعثتها الدبلوماسية في الرباط في قضايا تحرش جنسي، أعلنت إسرائيل اليوم، عن عزمها فتح بعثة تجارية العام المقبل في المغرب.

وفي السياق ذاته، قالت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلي، أورنا باربيفاي، اليوم الأربعاء، إن “إسرائيل ستفتح بعثة تجارية في المغرب العام المقبل 2023″.

وأفاد موقع ” i24NEWS” الإسرائيلي بأن “إعلان الوزيرة جاء في مؤتمر اقتصادي يدعم العلاقات التجارية بين البلدين، والذي أدى إلى تطبيع العلاقات قبل عامين في إطار اتفاقيات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة الأمريكية”، مضيفا أن “إمكانات التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والمغرب في الوقت الحديث أصبحت توصف بأنها هائلة”.

وكانت وسائل إعلام عبرية، قد قالت إن إسرائيل أعادت رئيس بعثتها الدبلوماسية في المغرب ديفيد غوفرين إلى الرباط بعد أن استدعته لتقديم إيضاحات في شبهات وصفت بالخطيرة شملت التحرش بنساء محليات واختفاء “هدية ثمينة” من الممثلية الإسرائيلية.

واستدعت الخارجية الإسرائيلية غوفرين، بالتزامن مع إرسال وفد من كبار الدبلوماسيين، بمن في ذلك المفتش العام للوزارة حجاي بيهار إلى الرباط للتحقيق في شكاوى وادعاءات بحقه.

وكانت الحكومة المغربية، قد صادقت شهر مارس الماضي على اتفاقية مع إسرائيل بشأن “التعاون الاقتصادي والتجاري” المشترك، بعدما كانت قد وقعتها في فبراير، بهدف تعزيز التعاون التجاري الثنائي والاستثمارات المشتركة، مثل قطاع الصناعة الغذائية والأدوية والزراعة والفلاحة، والنسيج وصناعة السيارات والطيران.

 

وفي أكتوبر 2021، وقعت الحكومة المغربية على اتفاقيتين مع إسرائيل، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، وذلك في اجتماع هو الأول بعد نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان.

وفي 3 فبراير الماضي، أحالت الحكومة المغربية إلى البرلمان، مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية موقعة مع إسرائيل تتعلق بالخدمات الدولية، وهي أول اتفاقية بين البلدين تحال على البرلمان.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *