المغاربة يستهلكون يوميا 100 مليون قطعة خبز مضرة بالصحة

12 فبراير 2014 - 21:32

 

 

يستهلك المغاربة 100 مليون رغيف خبز مضر بالصحة يوميا، هذا ما أعلنه وزير في حكومة عبد الإله بنكيران، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، والتي انعقدت يوم أمس الثلاثاء. وزير الحكامة والشؤون العامة، محمد الوفا، قال إن الخبز المدعّم الذي تستهلكه الأغلبية الساحقة من المغاربة، والذي يعدّ من القمح الليّن «الفورص» مضرّ بالصحة. التأكيد جاء على لسان الوزير في سياق نقاش صاخب مع نواب المعارضة، حيث آخذت النائبة بفريق الأصالة والمعاصرة، نبيلة بنعمر، على الوفا قوله، إن المغاربة «غادي يقلبوها ملاوي»، معتبرة أن هذا الكلام غير سليم، لكون «الملاوي» نفسها تحتاج إلى مكونات مرتفعة الثمن، من بينها الزيت وغاز الطهي. 

الوفا ردّ بانفعال، وقال إنه يعرف ماذا يقول، وأن «الملاوي هو الأمن الغذائي الحقيقي للمغاربة، إلى جانب المطلوع وخبز الشعير. وأنا آكل الملاوي وهو مغذي جدا، أما خبز درهم و20 سنتيم، فهو مضرّ بالصحة، «ومع ذلك المغاربة عزيز عليهوم رغم أنهم مراض بالسكر والكوليسترول». ودعا الوفا إلى تغيير العادات الغذائية للمغاربة لتجنّب مضارّ هذا النوع من الخبز. وأعلن وزير الحكامة والشؤون العامة، عن وجود مشروع قانون جديد أحاله على رئيس الحكومة، سيخصص لتنظيم ومراقبة توزيع الدقيق الليّن، حيث قال إن لائحة بالحصة الموجهة لكل إقليم قد تم إعدادها، وأن لائحة بحصص كل مطحنة على حدة يتم تحضيرها حاليا، من أجل تشديد المراقبة وإخراج هذه المادة المدعمة إلى الشفافية.

الدكتور نبيل العياشي، المتخصص في علم التغذية، قال إن ما جاء على لسان الوزير محمد الوفا صحيح، «لكن ليس لأن الخبز الأبيض مسبب للأمراض، هذا غير صحيح ولا أساس له، لكن لأن الخبز الأسمر أو الكامل، يتوفّر على عناصر مهمة، مثل: الألياف الغذائية والفيتامينات والأملاح، والتي سيؤدي استهلاكها وإدخالها في العادات الغذائية للمغاربة إلى الحد من كثير من المشاكل الصحية، مثل: الضغط والسكري والكولسترول…». العياشي أوضح أن ما يعرف بالخبز الأبيض، وهو الذي يستفيد من دعم صندوق المقاصة، ويباع بسعر 1.20 درهم يجب أن يسمى بالخبز غير الكامل حتى تتضح الصورة. «فهذا النوع من الخبز يفقد 80 إلى 90 في المائة من أملاحه المعدنية والفيتامينات، واستهلاكه مضر بالفعل، لأنه يحرم من فوائد الخبز الأسمر أو الكامل».

إعلان «خبز الفئات الشعبية» مضر بالصحة، أثار حفيظة المعارضة البرلمانية، حيث سارع النائب الاستقلالي عادل تشيكيطو، إلى انتهاز فرصة طرحه سؤالا لاحقا في جلسة أمس، ليعبّر عن استنكاره جواب الوفا المتعلق بالخبز. «أمر خطير أن يعترف وزير في الحكومة أن هذا الخبز مضر بصحة المغاربة، وحنا صباح وعشية كاناكلو فيه، المغاربة كلهم يأكلون هذا الخبز، وأنتم تدعمونه». وتكشف المعطيات الرقمية الحديثة للجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب، عن وجود 13 ألف مخبزة تنتج الرغيف المدعّم بالمغرب، ويصل مجموع إنتاجها إلى أكثر من 100 مليون رغيف يوميا. كمية تقول معطيات الجامعة نفسها، إن ربعها تقريبا لا يتم استهلاكه، بل يتم التخلص منه، بسبب التبذير وقلة الاهتمام.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي