مطالب برلمانية بتسجيل حاملي الباكالوريا "القديمة" بالجامعات

18 سبتمبر 2022 - 10:30

طالبت النائبة البرلمانية بمجلس النواب، ريم شباط، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بالكشف عن التدابير المتخذة والإجراءات الاستعجالية التي تنوي الوزارة القيام بها لمنح الفرصة للحاصلين على الباكالوريا “القديمة” للتسجيل بالجامعات.

شباط، اعتبرت في سؤال كتابي منع مجموعة من حَاملي الباكالوريا “القديمة” من إتْمام دراستهم الجَامعية واشتراط حصولهم على شهادة الباكالوريا حديثة، “يشكل ضربا لمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة في الولوج للجامعات العمومية”.

شهادة الباكالوريا، يؤكد السؤال الكتابي “شهادة صالحة في كل زمان وليس هناك سند قانوني لمنع الراغبين بالتسجيل في الجامعات المغربية بباكالوريا قديمة لأنها ليست لها مدة صلاحية محددة”.

ذكرت شباط بالفصل 31 من دستور المملكة الذي ينص صراحة على أنه، “تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، على تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، من الحق في الحصول على مجموعة من الحقوق ومنها، الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة”.

يذكر أنه انتشر قبل أيام هاشتاغ على منصات التواصل الاجتماعي، تحت شعار “شهادة الباكالوريا لا تموت”، يدعو أصحابه إلى تسجيل حاملي الباكالوريا “القديمة” بالجامعات المغربية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.