جدل وسط هيئة المحامين بالمغرب بسبب حضور محاميين من دعاة التطبيع مؤتمرا بلبنان ضد الاحتلال الصهيوني

17 سبتمبر 2022 - 18:24

تعيش جمعية هيئات المحامين بالمغرب على وقع جدل حاد بعد اختيار محاميين من المدافعين عن التطبيع مع إسرائيل، ليكونا ضمن وفد الجمعية في مؤتمر اتحاد المحامين العرب في لبنان سيخصص لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

يتعلق الأمر باجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب الذي سيعقد دورته الأولى لعام2022 بلبنان بين 19 و 20 شتنبر الجاري.

ومن ضمن من تم اختيارهم لحضور اللقاء في لبنان هناك كل من خالد الإدريسي، عضو مجلس هيئة المحامين بالرباط ومكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ومولاي سليمان العمراني، نقيب سابق لهيئة المحامين بمراكش ونائب رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب.

المحاميان سبق أن دافعا عن مشاركة إسرائيل في دوري دولي لكرة القدم للمحامين نظمت دورته العشرون، هذا العام بمراكش.

هذا الموقف جعل مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، خلال اجتماعه العادي بتاريخ 15 أبريل الجاري بالقنيطرة، يقرر مقاطعة الدوري “بسبب مشاركة محامين من إسرائيل في التظاهرة المنظمة من طرف شركة ربحية، والتي لا صلة لها بالهيئات المهنية للمحامين المغاربة”، وفق بلاغ نشرته الهيئة.
خالد الإدريسي، المحامي بهيئة الرباط، كتب تدوينة قال فيها إن لقاء لبنان “مناسبة سانحة للمحامين العرب من أجل الدفاع عن قضيتين أساسيتين غير قابلتين للتجاهل أو المزايدة أو المتاجرة  وهما قضية الصحراء المغربية أمام التهديدات التي يمارسها أعداء الوحدة الترابية، والقضية الثانية هي الدفاع عن القضية الفلسطينية في مواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم”..
هذا في الوقت الذي انتقد فيه محامون هذه الازدواجية في مواقفه بين الدعوة للتطبيع من جهة ودعم فلسطين ضد الاحتلال من جهة ثانية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.