اليحياوي يصدر كتابا حول "الدولة/المنصة: الإبداع الهدام ومآل الخدمة العمومية الرقمية"

22 سبتمبر 2022 - 17:20

صدر للدكتور يحيى اليحياوي كتاب جديد باللغة الفرنسية تحت عنوان: “الدولة/المنصة: الإبداع الهدام ومآل الخدمة العمومية الرقمية”، عن منشورات سبينال بباريس.

يقع الكتاب في 278 صفحة، موزعة على أربعة فصول مركزية، أفردها المؤلف لما يسميه الدولة/المنصة، في علاقتها بالإبداع وبمآل المرفق العمومي في ظل تطور الشبكات الرقمية، يتناول الفصل الأول “الرقمنة والتحولات الرقمية للدولة”، والفصل الثاني “الانتقال الرقمي ومنطق المنصة”، والفصل الثالث “الدولة/المنصة كشكل من أشكال تنظيم الدولة”، والفصل الرابع “إستونيا: “نموذج” الدولة/المنصة”.

في ظهر الكتاب المتوفر بالمنصات الرقمية الكبرى، نقرأ مقتطفا من كلمة للمؤلف جاء فيها : “…الدولة/المنصة ليست بالضرورة مقاولة ناشئة. إنها دولة قائمة على شاكلتها فقط. هي تكثيف إنتاج الخدمات العمومية الرقمية، مرتكزة على نماذج جديدة تتغيا في أهدافها التحول الرقمي”.

وأضاف اليحاوي “ولذلك، فلا يجب أن تأخذ شكل بنية مركزة، هرمية وتراتبية. يجب أن تنصهر في تصور يتطلع لإقامة إدارة مهمات، أفقية، منظمة شبكيا، تشاركية، ببنيات مخففة، مرنة، تراهن على القرب وعلى القدرة العملياتية”.

ويتابع المؤلف: “هناك من يذهب حد المطالبة بضرورة الاشتغال في أفق خدمات عمومية بدون إدارات، منظمة من لدن الدولة، لكن يقوم عليها مجموعات مواطناتية. هذه الحركية المستمرة في التطور من شأنها أن تمنح لمبدأ التحول والتكيف المستمر (والتي هي قلب المرفق العام) لونا جديدا آخر. إنها تفتح له، بالإضافة إلى ذلك، آفاقا جديدة لم تستكشف بعد”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.