الرئيس السابق للمهمة الاستطلاعية حول المحروقات: رأي مجلس المنافسة "قنبلة"

27 سبتمبر 2022 - 15:00

قال عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بمجلس النواب، “إن رأي مجلس المنافسة حول المنافسة في قطاع المحروقات”، “قنبلة”.

وأوضح بووانو، اليوم الثلاثاء، في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بمجلس النواب، أن رأي مجلس المنافسة المذكور، يقر بانعدام المنافسة في قطاع المحروقات، مؤكدا أن “انعدام المنافسة أفظع من الاحتكار، وكلاهما لا يسمح بالاستثمار في هذا القطاع”.

ويرى القيادي في حزب العدالة والتنمية، أن التوصيات الواردة في تقرير مجلس المنافسة، سواء المتعلقة بمراجعة بعض القوانين المنظمة للقطاع، أو مراجعة النظام الضريبي، كلها سبقت إثارتها في تقرير المهمة الاستطلاعية الخاصة بالمحروقات، وفي مذكرات وتقارير أخرى.

وأمس الإثنين، قال مجلس المنافسة، إن شركات توزيع المحروقات ضاعفت أرباحها خلال السنتين الماضيتين.

جاء ذلك في رأي جديد للمجلس كشف عنه أمس، حول “الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي للأسواق (حالة المحروقات)”.

وأكد المجلس في رأيه أن هوامش ربح الشركات خلال سنتي 2020 و2021 شهدت زيادات حادة تجاوزت سقف درهم واحد للتر بالنسبة لجميع الفاعلين وتجاوزت سقف 1.25 درهم بالنسبة للشركات الكبرى، إفريقيا، وطوطال، وفيفو إينيرجي، فيما بلغت 1.40 درهم بالنسبة لهذه الأخيرة، أي ما يعادل 15 في المائة من سعر بيع اللتر الواحد من الغازوال، مقابل 9 في المائة فقط في الفترة من 2018 إلى 2021.

ويضيف المجلس أنه ونتيجة لذلك استفادت شركات التوزيع من تهاوي الأسعار في السوق الدولية لمضاعفة هوامشها، حيث شهدت الأسعار على الصعيد العالمي انخفاضا بلغ 1.73 درهم للتر سنة 2020 بينما تراجعت أسعار البيع في الأسواق الوطنية بـ1.18 درهم للتر فقط.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *