25 مشروعا سينمائيا تتنافس على 2 مليار سنتيم من الدعم

04 مارس 2014 - 23:37


 

شرعت لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني، ابتداء من صباح اليوم الثلاثاء، في استقبال أصحاب مشاريع 25 فيلما مرشحة لنيل التسبيقات على المداخيل، المتعلقة بما قبل الإنتاج، برسم السنة الجارية، وذلك من أجل المرافعة عن أعمالهم على مدى يومين، بعدما تمت دراستها قبل ما يزيد عن الشهرين، من قبل اللجنة التي يشرف على رئاستها عبد الكريم برشيد، والتي ستوزع خلال هذه السنة 2 مليار سنتيم، ميزانية الدورة، على المشاريع التي تراها جديرة بذلك.

وتضم لائحة مشاريع الأفلام، المنتظر أن يترافع عنها أصحابها (المخرج والمنتج) اليوم وغدا، 25 عملا تتوزع على 20 مشروع فيلم طويل، وأربعة أفلام قصيرة، بالإضافة إلى مشروع كتابة سيناريو فيلم. 

وبخصوص مشاريع الأفلام الطويلة، التي تقدم بها عدد من المخرجين المعروفين بالإضافة إلى أسماء جديدة، فتشمل، إلى جانب مشروع المخرج نبيل عيوش كلا من مشاريع المخرج جمال بلمجدوب بفيلمه «شاطئ الأمان»، والمخرج رؤوف الصباحي، والمخرج عبد السلام الكلاعي، والمخرج عز العرب العلوي، والمخرج عزيز السالمي الذي يقدم مشروع فيلمه للمرة الثالثة على التوالي، والمخرج داوود أولاد السيد الذي يتقدم بالمشروع نفسه للمرة الثانية، ونرجس النجار التي تقدمت بمشروع جديد، وإدريس الروخ الذي سيترافع عن مشروع يعيد تقديمه للمرة الثالثة. وينضاف إلى هذه الأسماء كل من المخرج محمد نظيف الذي يتقدم بفيلمه لثاني مرة، وعادل الفاضلي الذي يتقدم بفيله الطويل، بعد تجربة طويلة في الإخراج التلفزيوني والفيلم السينمائي القصير، وكل من محمد نزرات، وصلاح الجبلي، الذي يتقدم بمشروع فيلمه لثالث مرة، والمخرج عبد السلام الكلاعي والمخرج الشاب محمد البدوي، الذي شارك مؤخرا بأول فيلم طويل له «سليمان» ضمن الدورة الماضية من المهرجان الوطني للفيلم، وكذا المخرجين ربيع الجواهري، ومصطفى الخياط، ومجيد لحسن، وأيوب العياسي، بالإضافة إلى أنور معتصم، وياسين ماركو موروكو.

أما عن مشاريع الأفلام القصيرة، فقد تقدم بها كل من المخرج هشام حجي والمخرج إسماعيل لعوج والمخرجة مريم التوزاني والمخرج بوشتى إبراهيم.

أما في ما يتعلق بدعم كتابة السيناريو، فالمشروع الوحيد المرشح سيترافع عنه صاحبه عمر كارطه.

من جهة أخرى، تقدمت أربعة أفلام سينمائية بطلب دعم ما بعد الإنتاج، ويتعلق الأمر بفيلم «سارة» لمخرجه سعيد الناصري، والفيلم الحساني «أراي الظلمة» للمخرج الأمازيغي أحمد بايدو، وفيلم «شقة رقم 9» لمخرجه محمد إسماعيل، وفيلم آخر. 

يذكر أن أكبر مبلغ حصل عليه فيلم من الدعم السينمائي كان هو 500 مليون سنتيم، حازها فيلم «كاريان بوليود» لمخرجه ياسين فنان، الذي أنهى تصويره الشهر الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة المشرفة على توزيع الدعم السينمائي تضم في عضويتها، إلى جانب رئيسها عبد الكريم برشيد، كلا من فاطمة الإفريقي، وصباح بنداوود، وإدريس الطاهري، والتهامي حجاج، ومحمد الوالي، ومحمد بلفقيه، ومحمد القدميري، وعبد الحق أفندي، والبشير ادخيل، وطارق خلامي ممثلا عن المركز السينمائي المغربي.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي