لجنة الدعم السينمائي توزع 2 مليار سنتيم

06 مارس 2014 - 19:13

التي منحته لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني برسم سنة  2014، خلال اجتماعها اليوم الخميس بالمركز السينمائي المغربي، والتي بلغت قيمتها  2 مليار سنتيم بما فيها  145مليون سنتيم توزعت على فيلمين نالا دعم ما بعد الانتاج وثلاثة مشاريع أفلام منحت دعما لإعادة كتابة السيناريو.

وهكذا جاء في أعلى اللائحة مشروع الفيلم الطويل "جمال عفينة" لياسين ماركو موروكو، إذ حاز مبلغ 470 مليون سنتيم، وتلاه فيلم "أبي لم يمت" لعادل الفاضلي الذي نال 467 مليون سنتيم وبعده فيلم "خطوة ما بعد الشمس" لمخرجته نرجس النجار بحصوله على مبلغ  460 مليون سنتيم، ثم فيلم "دوار البوم" لعز العرب العلوي الذي حصل على مبلغ 410 مليون سنتيم، وهي مبالغ موزعة بشكل متقارب إذا ما قورنت بمبالغ ادعم التي وزعت في السنوات السابقة.

أما عن الأفلام القصيرة فقد حصل فيلم "الأثر" لمخرجه اسماعيل لعوج على دعم 18 مليون سنتيم، وهو مبلغ الدعم نفسه الذي ناله فيلم "آية" للمخرجة الشابة مريم التوزاني، فيما حصل فيلم   "تاسة" (وتعني "الكبد") لمخرجه بوشتى الابراهيمي على  12 مليون سنتيم.

وبخصوص دعم ما بعد الإنتاج فقد حصل فيلم "سارة" لسعيد الناصري على مبلغ 80 مليون سنتيم فيما نال الفيلم الحساني "أراي الظلمة" مبلغ 50 سنتيم.

هذا، ومنحت اللجنة التي يترأسها الدكتور عبد الكريم برشيد، ثلاثة مشاريع أفلام دعما لإعادة كتابة سيناريوهاتها، وهي "دموع الرمال" للمخرج عزيز السالمي و"حياة" لرؤوف الصباحين ثم SUPER بطل" للمخرج معتصم أنور. وبلغت قيمة دعم كل منها  خمسة ملايين سنتيم.

يذكر أن لجنة الدعم السينمائي الوطني تضم في عضويتها، إلى جانب رئيسها عبد الكريم برشيد، كلا من فاطمة الإفريقي، وصباح بنداوود، وإدريس الطاهري، والتهامي حجاج، ومحمد الوالي، ومحمد بلفقيه، ومحمد القدميري، وعبد الحق أفندي، والبشير ادخيل، وطارق خلامي ممثلا عن المركز السينمائي المغربي.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي