الصايل لـ"اليوم24":لا علم لي عن عرض فيلم نوح في القاعات السينمائية المغربية

12 مارس 2014 - 09:13

وقال الصايل في حديثه مع "اليوم 24 "إنه لحد الساعة لم يتوصل بأي طلب للسماح بعرض فيلم "نوح" الذي يصور حياة النبي نوح عليه السلام ، مضيفا انه لم يسبق له أن سمع باسم الفيلم .

وبخصوص السماح للمركز السينمائي المغربي، بعرض فيلم يتحدث عن حياة النبي نوح عليه السلام، قال "هذا الأمر سابق لأوانه لابد من أن يعرض علي  الفيلم و أشاهده، ساعتها أقرر هل يعرض أم لا"

وكان ممثل لشركة باراماونت لانتاج وتوزيع الأفلام قد صرح  لرويترز يوم السبت الماضي أن ثلاث دول عربية حظرت عرض فيلم " نوح"، لأسباب دينية حتى قبل عرضه الأول في أنحاء العالم مضيفا أنه من المتوقع أن تحذو دول أخرى حذو هذه الدول الثلاث.

وقال ممثل شركة باراماونت التي أنتجت فيلم " نوح"، بتكلفة 125 مليون دولار والذي يتقاسم بطولته راسل كرو وأنتوني هوبكينز لرويترز "أكدت الرقابة في قطر والبحرين والامارات العربية المتحدة رسميا الأسبوع الماضي عدم عرض الفيلم في هذه الدول."

وقال إن البيان الصادر عن الدول الثلاث يوضح أن "السبب يرجع إلى أن الفيلم يتعارض مع تعاليم الاسلام" مضيفا أن باراماونت تتوقع حظرا مشابها في مصر والأردن والكويت.

ويجري العرض الأول للفيلم في الولايات المتحدة في الثامن والعشرين من مارس.

ويحكي الفيلم كيف صنع النبي نوح الفلك لانقاذ من آمن من الطوفان وحمل معه من الحيوانات من كل زوجين اثنين.

وأصدر الأزهر في مصر فتوى بتحريم عرض الفيلم وأضاف في بيان "جدد الأزهر الشريف… رفضه لعرض أي أعمال تجسد أنبياء الله ورسله وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤكدا أن هذه الأعمال تتنافى مع مقامات الأنبياء والرسل وتمس الجانب العقدي وثوابت الشريعة الإسلامية وتستفز مشاعر المؤمنين."

لكن جبهة الإبداع المصري طالبت بعرض الفيلم بحجة أن فكرة تحريم تصوير وتجسيد الأنبياء في الأعمال الفنية "لازالت حتى الآن.. اجتهادا من الشيوخ والفقهاء… اجتهادا في التأويل".

شارك المقال

شارك برأيك
التالي