المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يطلق استشارات مواطنة مع مغاربة العالم

15 أكتوبر 2022 - 10:00

أعلن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن إطلاق استشارة مواطنة عبر منصته الرقمية (ouchariko.ma) من أجل استقاء تمثلات مغاربة العالم وآرائهم واقتراحاتهم بخصوص عدد من الملفات.

وأشار المجلس في بلاغ بهذا الخصوص، إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار إعداد دراسته حول قضايا مغاربة العالم، وبلورة مسالك التفكير والعمل الكفيلة بتوطيد روابط الانتماء ببلدهم الأم، وتعزيز مساهمتهم في دينامية تنمية البلاد.

وقد وضع المجلس استبيانا بسبع لغات (العربية، الإنجليزية، الألمانية، الإسبانية، الفرنسية، الهولندية، والإيطالية) موجها إلى مغاربة العالم أيا كانت بلدان مولدهم أو إقامتهم أو الجنسيات الإضافية التي يحملونها.
ويهدف المجلس من خلال هذه الاستشارة إلى تعميق التفكير بشأن الأسئلة التالية: 1) كيف يمكن حماية حقوق ومصالح مغاربة العالم في الخارج وداخل أرض الوطن على نحو أفضل؟ 2) كيف يمكن إشراك مغاربة العالم بشكل أفضل في إنجاح النموذج التنموي الوطني؟ و3) كيف يمكن تذليل العقبات وتعزيز التمثيلية والمشاركة الفاعلة لمغاربة العالم في بلورة السياسات العمومية التي تعنيهم؟

ومن شأن إجابات المشاركات والمشاركين في الاستشارة أن تساهم في إغناء التحليلات والتوصيات التي سيتقدم بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من أجل تقوية روابط الانتماء، وتوسيع وتحسين جودة الخدمات التي تستهدف هذه الشريحة الواسعة من المغاربة، وذلك بما يُمَكِّن من تعزيز مساهمتهم في الدينامية السياسية والاقتصادية والتنموية للمغرب.

 

رابط الإستشارة

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي