«السكات أحسن...»

19 مارس 2014 - 21:50

 

ماذا قال فخر الدين بالضبط؟

قال «الفريخ»، وهو أحد أشهر لاعبي الوداد البيضاوي، وأكثرهم «سخرية»، إننا لا نتوفر على جامعة، ولا على ناخب وطني، ولا على منتخب وطني، وواهم من يعتقد أن بإمكان الكرة المغربية، وهي تعيش هذا الوضع البئيس، أن يصبح لها مكان وقور في القارة الإفريقية.

ولم يقف فخر الدين رجحي عند هذا الحد، بل أقسم إن الوداد وصل إلى الحضيض ! وأنه صار من «البؤساء»، بعد أن كان فريقا مهاب الجانب، له تاريخ عريق جدا، تخشاه كل الفرق الأخرى، وجمهوره يرفع الرأس عاليا، فقط لأنه ينتمي إلى «وداد الأمة».

وقال فخر الدين أيضا، في حديثه «الساخر» من عمق الجرح الكروي المغربي، وشعوره بـ «الحكرة»، إن ما تعيشه الكرة المغربية ينبغي أن يتوقف، وأن تسند الأمور إلى أهلها، وإلا فسيبقى الحال على ما هو عليه، بل لربما تدهور إلى ما هو أفظع ! وحينها لن ينفع العلاج، أو سيطول على أقل تقدير، بما سيجعلنا في حاجة إلى عقود لكي يصبح لنا مكاننا في قارتنا.

هل في هذا الكلام شيء ما يسيء للكرة المغربية؟

بطبيعة الحال كلا، فهو كلام في الصميم، كل ما هنالك أن فخر الدين رجحي، وهو مدرب يشرف على فريق شباب المسيرة الآن، وسبق له أن فاز مع الوداد بلقب البطولة، بصفته مدربا، بعد أن أتم عمل سابقه الزاكي بادو، تحدث بسخريته المعهودة، والتي يعرفها عنه الخاص والعام، ووصل في بعض اللحظات إلى حد السخرية السوداء، تلك التي قد تؤلم، ولكنها تقول الأشياء كما هي، في كامل عريها الصاخب.

ما يؤكد أن فخر الدين كان على صواب هو ما سبقه إليه غيره من الأطر الوطنية، وقد سمعنا عزيز العامري، مدرب المغرب التطواني، وأحد المرشحين لقيادة المنتخب الوطني للمحليين، يقول بعظمة لسانه: «قلت لكم قبل 12 سنة من الآن، إنه في حال بقيت الكرة المغربية تسير بهذه الطريقة فلربما المنتخب الوحيد الذي سنهزمه هو منتخب موريتانيا ! «ولمن مداها في حد ديك الساعة». واليوم، أقول لكم سيأتي يوم بعد سنوات لن نجد فيه لاعبا واحدا يصلح للعب الكرة في المغرب».

هل فعلا مثل هذا الكلام «غيجيب لمن قاله غير المشاكل؟».

هذا يشبه قولهم: «الكلام كثير والسكات أحسن».

إلى اللقاء.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي