فيلم مغربي استعمل أغنية لفنانة موالية للبوليساريو يحصل على دعم مالي حكومي وجائزة وطنية

19 أكتوبر 2022 - 11:00

تسود ضجة في الوسط الفني السينمائي بعد منح لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل الجائزة الكبرى  لفيلم « زنقة كونتاكت » للمخرج إسماعيل العراقي،  ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة الذي تم تنظيمه في الفترة الممتدة بين 16 و24 شتنبر الماضي، تحت إشراف المركز السينمائي المغربي . وتعود أسباب الضجة إلى استعمال الفيلم أغنية لمغنية صحراوية تدعم البوليساريو.

المثير أن هذا الفيلم « زنقة كونتاكت » المنتج من طرف شركة MONT FLEURI PRODUCTION حصل على دعم كبير بقيمة تناهز 420مليون سنتيم من المركز السينمائي المغربي.

الفيلم يحكي قصة عازف قيثارة مدمن مخدرات دخل في علاقة مع فتاة تمتهن الدعارة. وفي إحدى اللقطات بينهما تسمع أغنية مريم منت الحسان، وهي مُغنية صحراوية تحمل الجنسية الإسبانية، تغني باللهجة  الحسانية، ويغلب على كلماتها الدفاع عن اطروحة البوليساريو الانفصالية، وقد توفيت في تندوف.
بطل الفيلم احمد حمود يبدي خلال إحدى لقطات الفيلم إعجابه بالاغنية، فترد عليه صديقته خنساء باطمة التي أدت دور بائعة هوى، قائلة عن المغنية « انها مريم حسان… عرفتها غادي تعجبك.. صوتها صاروخ ».

ويذكر أنه لم يصدر اي رد فعل على هذه القضية من منتجين الفيلم. بل إن الفيلم حصل على ترخيص عرضه في القاعات السينمائية رغم ضجة الأغنية وكذا تضمنه عبارات خادشة بالحياء.

ويذكر أن لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل،  ترأسها خبير القطاع السمعي البصري ونائب المدير العام المكلف بالتقنية والإنتاج، في القناة الثانية سابقا إدريس أنور، بالإضافة الى المخرج  لحسن زينون، والكاتبة والشاعرة ثريا ماجدولين، والناقد السينمائي المتخصص في تحليل الأفلام محمد طروس، والإعلامي والناقد السينمائي بلال مرميد، إضافة إلى الملحن والموسيقار بلعيد العكاف، والكاتبة بشرى بولويز.

قصة الفيلم تحكي عن عازف سابق لموسيقى الروك الذي ستجمعه علاقة عشق مع عاهرة، حيث يحاول هو الإقلاع عن تعاطي الهيرويين بينما تحاول هي الهروب من حياة الشارع.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي