المغرب يحتل المركز الثامن عربيا كأقوى اقتصاد مؤثر

23 مارس 2014 - 14:11

 

المؤشر الذي أصدره صندوق النقد الدولي اليوم منح الغرب مرتبة متأخرة على الصعيد العالمي، فيما احتل المرتبة الثامنة عربيا، حيث حصل على 6.6آلاف صوت وهو ما يمثل 0,20 من الأصوات الدول الأعضاء في الصندوق.

وتحدد القوة التصويتية لكل دولة عضو، وفقاً لمعادلة الحصص التي تحسب على أساس متوسط مرجح لإجمالي الناتج المحلي، ودرجة الانفتاح الاقتصادي، ومدى التغير الاقتصادي، وحجم الاحتياطيات الدولية لاسيما من وحدات حقوق السحب الخاصة التي أنشئت في عام 1969م بموجب التعديل الأول لاتفاقية تأسيس صندوق النقد الدولي.

وجاءت المملكة السعودية في المرتبة الأولى عربيا والثامنة على الصعيد العالمي، ثم الكويت في المرتبة الثانية بعدد أصوات بلغ 14,5 ألف صوت تمثل 0,58 في المائة من أصوات الدول الأعضاء في صندوق النقد الدولي.

الجارة الشرقية الجزائرية، احتلت المرتبة الثالثة عربيا بحجم أصوات بلغ 13.3 ألف صوت تمثل نحو 0.53% من إجمالي الأصوات، ثم العراق وليبيا بحجم أصوات بلغ 12.6 و12.0 ألف صوت على التوالي. وجاءت مصر في المرتبة السادسة عربياً بحجم أصوات بلغ 10.2 آلاف صوت، ثم الإمارات بنحو 8.3 آلاف صوت ثم قطر بحوالي 3.8 آلاف صوت، ثم سورية وتونس بنحو 3.7 و3.6 آلاف صوت على التوالي.

أما على الصعيد العالمي فإن القوى الاقتصادية الأكثر تأثيرا في العالم هي على التوالي الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي