مهنيو النقل متمسكون بشكايتهم ضد شركات المحروقات رغم الضغوط وينتظرون الجواب

23 أكتوبر 2022 - 19:30

قال الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، منير بنعزوز « إن نقابته متشبثة بشكايتها ضد شركات المحروقات ولن ترضخ للضغوط بسحبها كما فعل البعض ».

النقابة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، حسب بنعزوز الذي كان يتحدث خلال ندوة أمس السبت بالدار البيضاء « متمكسة بحقها في معرفة مصير شكايتها التي أودعتها لدى مجلس المنافسة بتاريخ 15 نونبر 2016، أي سنة بعد تحرير أسعار المحروقات، ولم يقدم المجلس أي جواب عنها رغم حضور النقابة المشتكية في عدة جلسات بمقره ».

وأضاف بأن نقابته « مازالت تنتظر ما ستؤول إليه مداولات المجلس من بعد اعتماد القانون الجديد لمجلس المنافسة ولحرية الأسعار والمنافسة بعد تعليق أشغال المجلس السابق وتعطيل صدور الحكم النهائي ».

الشكاية تتضمن ترافعا عن المتضررين من ارتفاع أسعار المحروقات بعد تحريرها واستمرار الممارسات المنافية للسوق الحرة من خلال تغيير الفاعلين للأسعار وعدم تماشيها بنفس الوتيرة على حسب السوق الدولية.

يذكر أن رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أوضح في لقاء نهاية شتنبر الماضي بأن مجلسه توقف عن البت في الملف المتعلق بشركات المَحروقات، إلى حين تعديل القانون المتعلق بالمجلس، في إشارة إلى مشروع قانون يوجد حاليا قيد الدراسة والمصادقة بمجلس المستشارين.

مشروع القانون يتعلق بتوصيات لجنة عينها الملك محمد السادس للتحقيق بشأن تقارير متناقضة للمجلس حول شبهة تواطؤ شركات المحروقات لتحديد الأسعار، طالبت بالتدقيق القانوني في الترسانة القانونية المتعلقة بالمجلس وقانون حرية الأسعار والمنافسة.

كما أضافب بأن البت في ملف شركات المحروقات سيتم بطريقة “ذكية ونقية” بتعبير رحو، مضيفا بأن من شأن ذلك جعل السوق المغربية مجالا لاستقطاب الاستثمار الأجنبي، ويجنب قرارات مجلس المنافسة أي طعن قضائي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي