إحباط 40 ألف محاولة للهجرة غير النظامية في 2022 وترحيل 2326 مهاجرا (وزارة الداخلية)

31 أكتوبر 2022 - 16:30

تمكن المغرب منذ مطلع العام، من إفشال 40 ألفا و589 محاولة للهجرة غير النظامية، وتفكيك 125 شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير النظامية.

وقال تقرير لوزارة الداخلة حول منجزاتها برسم سنة 2022، اطلع عليه « اليوم 24″، إن ما تحقق، تم بفضل “الاستراتيجية الأمنية المتبعة من طرف المصالح المعنية بمحاربة شبكات تهريب المهاجرين”.

وأوضح التقرير، أنه “فيما يتعلق بالاستراتيجية الأمنية الخاصة بمحاربة (الهجرة غير الشرعية)، ضاعفت السلطات الأمنية مجهوداتها للتصدي للشبكات الإجرامية التي تنشط في ميدان تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، وذلك وفق القوانين الجاري بها العمل”.

وقال التقرير أيضا، بخصوص ضحايا الشبكات الإجرامية وتقديم المساعدة، “إن السلطات المغربية تشجع الرجوع الطوعي للمهاجرين في وضعية غير قانونية، بالتعاون مع الهيئات الدبلوماسية لبلدانهم المعتمدة بالمغرب”، مضيفا، “نسعى لانتشال ضحايا الشبكات الإجرامية، من مافيا الهجرة غير الشرعية، ونعمل على إعادتهم إلى بلدانهم في ظروف آمنة”.

وأفاد التقرير، بأنه “منذ مطلع سنة 2022، “تم ترحيل 2326 مهاجرا إلى بلدانهم الأصلية، غالبيتهم بتنسيق مع المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب”.

وشددت وزارة الداخلية، على أنه خلال سنة 2022، « عرفت المملكة استمرار تدفق الهجرة غير الشرعية القادمة من دول جنوب الصحراء، وذلك بسبب عدة عوامل، من أهمها تفاقم التبعات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن جائحة كورونا ».

وأوضحت أن « الشبكات الدولية التي تنشط في الاتجار في البشر وتهريب المهاجرين، قد طورت أساليبها الإجرامية لاستغلال هشاشة المرشحين للهجرة غير الشرعية ».

التقرير ذاته، أكد أن « وزارة الداخلية حرصت على مواجهة كافة التحديات الأمنية والإنسانية المتعلقة بتدبير ملف الهجرة في إطار مقاربة شاملة ومندمجة، تراعي البعدين الأمني والإنساني ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي