برلماني يقترح استئجار إحدى سفن تحلية المياه لإنقاذ طاطا من العطش

02 نوفمبر 2022 - 01:00

طالب فريق التجمع الوطني للأحرار الحكومة بإيجاد حل لمشكل ندرة المياه بإقليم طاطا الذي يعرف تناقصا كبيرا في موارده المائية، حيث سجل أحد نواب الحزب في الغرفة الأولى في سؤال شفوي طرحه على وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن الصهاريج التي خصصتها الحكومة لتزويد عدد من الدواوير بالماء غير كافية، داعيا إلى النظر في حلول أخرى مثل استئجار إحدى السفن التي تقوم بتحلية مياه البحر وتزويد الساكنة بإنتاجها.

وردا على هذا الموضوع أكد نزار بركة، أن الحل الذي طرحه النائب يبقى بعيد المنال بالنظر إلى التكلفة العالية، مشيرا إلى أن سعر المياه المنتجة من سفن تحلية مياه البحر تناهز 30 درهما للمتر المكعب، وهي التكلفة التي أكد الوزير أنها تبقى عالية بالنسبة للمواطن.

وحول التدابير الحكومية للتعامل مع ندرة المياه بالإقليم المذكور، سجل الوزير أن هناك تركيزا على عدد من التدابير منها ما يتعلق  بالسدود، حيث تتوفر المنطقة على سد متوسط، فيما يتم العمل على تشييد عدد من السدود الصغرى.

وفي هذا الإطار سجل الوزير انتهاء أشغال سد أكدز سنة 2022، إضافة إلى أشغال تشييد سد مساليت على وادي طاطا.

كما سجل أيضا أن المنطقة تتمتع بفرشة مائية لا بأس بها، مقرا في الوقت ذاته بأن هذه الفرشة تعاني من الاستغلال المفرط لمياهها اليوم، وهو ما يتطلب البحث عن تدبير مندمج لهذه الفرشة لضمان استمرارية الماء الصالح للشرب وللسقي كذلك، لتجاوز الإشكالات المسجلة في هذا الإقليم.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *