الفيلم السينمائي "سيگا" يسلط الضوء على قضية الصحراء ويعالج أوهام "البوليساريو"

02 نوفمبر 2022 - 03:00

تشهد القاعات السينمائية المغربية عرض فيلم “سيكا” لمخرجه ربيع الجوهري، ابتداء من يوم الأربعاء 2 نونبر، كخطوة تاريخية تتزامن مع الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

وحسب بلاغ صدر عن منتجي فيلم “سيكا” توصل “اليوم24” بنسخة منه، فإن أحداث الفيلم السينمائي المغربي جاءت لتقريب المغاربة من قصة الصحراء المغربية بأسلوب فني يمرر معلومات مهمة حول حقيقة جبهة “البوليساريو” الانفصالية والأوهام التي تحاول بها تغطية الواقع الحقيقي في قضية الصحراء المغربية.

وأفاد البلاغ، بأن الفيلم التاريخي “سيكا” يقدم مجموعة من القصص المختلفة التي تجمع بينها قضية واحدة يتبين فيما بعد أنها متصلة ببعضها البعض، وذلك وفق رؤية سينمائية استلهمت مقولة الملك “الصحراء قضية وجود وليست حدود”.

  وظف المخرج ربيع الجوهري فرجة شيقة، تجمع بين الأهازيج الغنائية الأمازيغية والحسانية والجبلية والريفية، كما عرض مشاهد من الأكشن، مثل مشهد معركة الشيخ ماء العينين ضد الاستعمار الفرنسي، وهي مشاهد تذكرنا بعديد من الأفلام العالمية في هذا المجال.

وشارك في العمل السينمائي ثلة من الممثلين المغاربة كالحسين بوحسين وتوفيق شرف الدين، وفضيلة الهامل، وسيدي أحمد شكاف، وفاطمة بوشان، وسارة الدريوش، ومحمد ابهياج، وحمادة آملوكو، ومصطفى الزغاري، والتهامي الهاني، وحسن الخيام، وخالد أبزيرة، ومصطفى التوبالي، وغيرها من الأسماء التي أشاد بأدائها كل من شاهد الفيلم.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *